السبت، 31 ديسمبر 2011

How to choose your wedding dress according to types of fabrics


Fabric Shantung, charmuese, organzaa, if it was just to look at these words mean that marriage requires learning foreign languages, do not worry, I'm not the only that do not understand what the meaning of these words.




A lot of girls entering the bridal shops without knowing what kind of fabrics are available and what is appropriate for each season or the body.


Fabrics soft and thin Onottk increase the fullness and hide, while the fabrics luxurious and fluffy increase the weight of His Excellency the dress, too, if you're not thin. Come learn about some of the fabrics used in making wedding dresses.


Charmeuse:
Soft tissue, with a light weight, has a gloss, but not Kelmah silk.


Chiffon (Tulle):
Transparent fabric, silk can be made of rayon or natural silk. Chiffon layers and used as part of the dress.


Lace (cloth perforated):
Well, do not use this cloth to make the dress completely, but as an important part in the design, and can be added Krabat around the waist or on the edges of the layers of the chest or other fabrics.


Organza (silk fabric):
Colored fabric of natural or artificial silk. Characterized as heavy, but softer than tulle.


Rayon (artificial silk):
The texture of the industrial chemical. Seems artificial silk, such as natural silk, but it is easier to work and less cost.


Silk (Silk):
Fabric wedding dresses the most popular and most expensive, fine natural silk fiber. Silk used in many other tissues including charmeuse-chiffon-organza-satin. Many of these tissues can be made of synthetic silk cheaper.


Satin (Silk cue):
Shiny fabric. Made from silk, although the shape seems more precious than silk but it is cheaper than a combination of natural and artificial silk.


Taffeta (taffeta):
Or a taffeta fabric has an ancient reputation as specially used for making vestments dances, thanks to the curly nature.


Tulle (tulle):
The fabric is made mainly silk or rayon. Often used in the manufacture of accessories such as wedding dress Trahp romance.


Sva planning is stressful and tiring. But the basic information and get started you can get
More than a wonderful wedding. Always ask questions about everything from the Bsvavk type of fabric, nature, adapting to the general situation Joe wedding, you do not want to Taatsba sweat on your wedding.

ثلثى السيدات باتوا يشعرن بالرضا عن قوامهن بعد سن الخمسين.


أظهرت أحدث الأبحاث الطبية أن ثلثى السيدات باتوا يشعرن بالرضا عن قوامهن بعد سن الخمسين.
ووجد الباحثون، فى معرض أبحاثهم التى أجروها على مجموعة من السيدات اللاتى تم تتبعهن، أن نحو ثلثى المشاركات فى الدراسة راضيات عن قوامهن بعد بلوغهن الخمسين.


كانت الأبحاث الطبية قد أجريت على ما يقرب من ثلاث آلاف سيدة قمن بالإيجابية على استبيان حول مدى شعورهن بالثقة بالنفس وما هى أهم أهدافهن التى نجحن فى تحقيقها مع مرور الوقت مثل خفض الوزن.
وأوضحت الأبحاث أنه بمرور الوقت تشعر السيدات بقدر من تقبل الذات والثقة فى النفس والتى يكتسبنها مع الوقت، ومع بلوغهن سن الخمسين بتن معه أكثر إدراكا وتقبلا لهويتهن الجسدية ومواطن قوتهن وضعفهن.


وأشارت إلى أن السيدات أصبحن أكثر تقبلا للسلبيات والإيجابيات فى قوامهن.

كيف سوفه تحرقين مزيد من السعرات الحراريه


يشكل الدفع بعملية الأيض الهدف الأساسي لمن يسعى لمراقبة زيادة الوزن وضبطه لكن سرعة حرق جسمك للسعرات الحرارية يعتمد من دون أدنى شك على عوامل عدة. فبعض الأشخاص يرثون عملية أيض سريعة.


ويميل الرجال لحرق عدد من السعرات الحرارية يفوق العدد الذي تحرقه السيدات، حتى خلال فترة الراحة. كما وتتباطأ عملية الأيض لدى العديد بشكل كبير بعد بلوغ الأربعين.


على الرغم من أنك لن تستطيعي السيطرة على عمرك أو جنسك أو جيناتك، إلا أنك تستطيعن على الأقل الدفع بعملية الأيض. إليك بعض النصائح المفضلة لدي للقيام بذلك:


تحتاجين
أولاً لتقوية العضلات. تقوم أجسامنا بحرق السعرات الحرارية بشكل مستمر حتى في فترات الراحة. ويرتفع معدل الأيض هذا لدى الأشخاص الذين يمتلكون بنية عضلية أقوى. فكل 500 غرام من العضلات يستخدم حوالى ست سعرات حرارية في اليوم للمحافظة على الكتلة العضلية، فيما يقوم نصف كيلو من الدهون بحرق سعرتين حراريتين يومين.


ثانياً، لا بد من زيادة التمارين الرياضية قليلاً. قد لا تؤدي تمارين الأيروبيك إلى تكوين عضلات كبيرة، لكنها ترفع عملية الأيض في الساعات التي تلي التمرين. لذا فالمفتاح هو بالضغط على نفسك. تؤدي التمارين القوية إلى الحصول على معدل أيضي أعلى وأطول من التمارين المتوسطة.


تالياً، إليك بشرب المزيد من المياه. يحتاج الجسم إلى المياه لمعالجة السعرات الحرارية. فإن تعرض جسمك للجفاف ولو جزئياً، تتباطأ عملية الأيض. قومي بشرب كوب من المياه أو أي مشروب غير محلى قبل نصف ساعة من الوجبة.


إليك أيضاً بتناول عدد أكبر من الوجبات. هذا هو السر. فعندما تتناولين وجبات كبيرة بفارق ساعات عدة في ما بينها، تدفعين بعملية الأيض لديك للاعتياد على التباطؤ. وبالتالي، فإن تناول وجبة صغيرة كل 3 إلى 4 ساعات يساعد على المحافظة على عملية الأيض حتى تتمكني من حرق المزيد من السعرات الحرارية خلال اليوم.


تالياً، تعلمي كيف تنكهين وجباتك بالبهارات. تحتوي الأطعمة الحرة على مكونات كيميائية تطلق شرارة عملية الأيض وتسرعها. لذا، فإن تناول ملعقة من البهارات الحرة الحمراء أو الخضراء قد تدفع بمعدل الأيض بما نسبته 23 بالمئة.


يمكنك أيضاً تناول المزيد من البروتينات. فالجسم يحرق ضعفي عدد السعرات الحرارية لدى هضم البروتينات حيث يستخدم الدهنيات أو النشويات. وعلى الرغم من ميلك لابتاع حمية غذائية متوازنة، إلا أن استبدال بعض النشويات باللحوم الخالية من الدهون والغنية بالبروتينات قد يسرع عملية الأيض لدى تناول الوجبة.


إليك نصيحة ستحبينها: اشربي القهوة السوداء. إن كنت من عشاق القهوة، فلربما تستمتعين بالطاقة والتركيز الزائدين اللذين تحصلين عليهما بعد عادتك الصباحية. في الواقع يرتبط بعض هذه المنافع بزيادة في معدل الأيض لفترة زمنية قصيرة. لذا، تأكدي من أن القهوة سوداء. فلو أضفت بعض الكريما أو السكر أو المنكهات، ستكتسبين عدد سعرات حرارية يفوق عدد ما تحرقين.


تالياً، تناولي الشاي الأخضر الذي تحصلين عبره على منافع الكافيين والكاتيشين المزدوجة، وهي مواد ثبت تسريعها للأيض لساعات عدة.


أخيراً، تفادي اتباع الحميات الغذائية القاسية والسريعة التي تفرض عليك تناول أقل من 1000 سعرة حرارية في اليوم. فهذه الحميات الغذائية كارثية لمن يأمل في تسريع عملية الأيض. وعلى الرغم من أنك قد تنجحين في خسارة بعض الكيلوغرامات (على حساب اتباع نظام غذائي صحي)، إلا أن النسبة الأكبر من هذه الخسارة ناجمة عن العضلات. 

تشير العديد من الدراسات الإحصائية فى الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن انتشار السمنة فى الازدياد


تشير العديد من الدراسات الإحصائية فى الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن انتشار السمنة فى الازدياد وأن ما يقرب من 34مليون فرد يعانون من السمنة منهم حوالى 12 مليونًا يعانون من سمنة مفرطة وقد أجريت دراسات عديدة على البدناء لمعرفة تأثير السمنة على صحة الفرد.


ويوضح الدكتور ماجد عبد العال أستاذ التغذية وأستاذ الغدد الصماء أنه ليست كل أنواع السمنة تؤدى إلى حدوث فرصة حدوثها منها:


1. درجة السمنة: إذ أنه كلما زاد الوزن زادت فرصة حدوث المضاعفات ومن المعروف والثابت أن السمنة المفرطة من أهم العوامل المؤدية لظهور المضاعفات.


2. وقت ظهور السمنة: حيث تشير بعض الدراسات إلى أن ظهور السمنة فى سن مبكرة عند الاطفال ثم اختفاؤها تجعلهم أقل عرضة للإصابة بالمضاعفات عن ظهورها فى البالغين واستمرارها.


3. الفترة الزمنية: يبدأ ظهور المضاعفات بعد سنوات طويلة تتراوح بين 12-15 سنة. 


4. توزيع السمنة: وقد أثبتت الدراسات عديدة أن كيفية توزيع الدهون فى الأماكن المختلفة من الجسم لها علاقة بحدوث المضاعفات حيث وجد أن تراكم الدهون فى منطقة البطن يزيد من فرصة حدوث أمراض السكر والقلب وارتفاع ضغط الدم وزيادة مستوى الدهون وحمض البوليك بالدم وقد فسر الباحثون هذه الظاهرة على أساس أن تركيب ووظيفة الخلايا الدهنية فى منطقة البطن لهما طبيعة خاصة تعمل على زيادة معدلات سكر الجلوكوز وهرمون الأنسولين فى الدم وكلاهما يلعب دورًا مهمًا فى الإسراع بظهور تصلب الشرايين والمضاعفات المختلفة الأخرى.


ومن ناحية أخرى فإن هرمون الأندروجين الذى يوجد عادة بمعدلات عالية فى هذا النوع من السمنة يؤثر بطريقة سلبية فى اتحاد الأنسولين بمستقبلات الخلية مما يقلل من كفاءته وارتفاع معدل إفرازه من خلايا بيتا بالبنكرياس ومن هذا يتضح أن الزيادة فى معدلات الأنسولين بالدم لها اثر سيىء فى عملية التمثيل الغذائى بالجسم حيث يقوم الأنسولين بزيادة تصنيع الدهون بالكبد وترسيبها فى جدار الشرايين كما يشجع هذا الهرمون نمو الخلايا الموجودة بجدار الشرايين وفى الحالتين يحدث ضيق فى مجرى الدم تنشا عنه الجلطات مثل جلطة الشريان التاجى بالقلب أو جلطة الشرايين المخية أو الطرفية. 


5. إذا كانت السمنة مصحوبة بأمراض أخرى: فإذا كان الشخص البدين يعانى من أمراض أخرى مثل السكر وارتفاع ضغط الدم أو كان من المدخنين أو يشكو من ارتفاع معدل الدهون بالدم فان ذلك يؤدى إلى الإسراع بظهور المضاعفات المختلفة.

السلوليت عبارة عن تجمعات دهنية موضعية معقدة التركيب تتراكم داخل النسيج الضام في مناطق مختلفة من جسم المرأة


السلوليت عبارة عن تجمعات دهنية موضعية معقدة التركيب تتراكم داخل النسيج الضام في مناطق مختلفة من جسم المرأة، وتحديداً في باطن الطبقة الشحمية من الجلد "الطبقة السفلى" المعروفة بطبقة "ما تحت الأدمة. وتتضخم تدريجياً هذه التراكمات وتحبس معها ماء وسموما فتشوه جمال الجسم عند المرأة، بجانب ضغط الأوعية الدموية والأوعية اللمفاوية والألياف العصبية.


أما التعبير الشائع "السلوليت" أو "La cellulite" فهو يعني، طبياً، حالة أخرى تتمثل في التهاب النسيج الضام. لكن صعوبة تداول التسمية العلمية ("الحثل الشحمي" أو "la Lipodystrophie") وسهولة تداول مصطلح "السلوليت" أو "La cellulite" وشيوعه بين الناس، على خطئه، فرض استمرار تداوله حتى بين ذوي الاختصاص.


و"السلوليت" la "Cellulite" مشكلة خاصة بالنساء دون الرجال، وأكثر ما تظهر على مستوى الحوض والأطراف السفلى، ونكاد نقول بأنها أصبحت مشكلة عامة أو شبه شاملة لأنها تصيب أكثر من 80 % من النساء في عصرنا الحاضر.


وترتبط العديد من العوامل مثل العامل الجيني وعامل الجنس وكمية الدهون الموجودة في الجسم وعامل العمر وسماكة الجلد بكمية السلوليت الموجودة بالجسم ومدى كثافتها.
وهناك العديد من التمارين التي يمكن اتباعها من أجل التخلص من هذه الدهون المتراكمة الزائدة، والمساعدة في تحويل هذه الدهون إلى نسيج عضلي حقيقي.


وأفضل التمارين الهوائية التي تعمل على مكافحة السلوليت، المشي والهرولة والسباحة. وبما أن ضعف الدورة الدموية يساهم بشكل كبير في تفاقم المشكلة فإن هذه التمارين تحفز انسياب الدم والدورة اللمفاوية. ويعمل ذلك على تحريك الدهون الموجودة تحت الجلد من خلال الدورة الدموية وبعد ذلك إلى خارج الجسم. كذلك أيضاً التمارين القلبية تحفز التعرق والذي بدوره يساعد على ازالة السموم من الجلد وحرق الدهون.


وفيما يلي قائمة بأفضل تمارين الكارديو وبيان العضلات المستهدفة من هذه التمارين:


السباحة: 
تنشط عضلات الكتف وأوتار الركبة والعضلات الرباعية وربلة الساق والذراعين.


المشي:
ينشط العضلات الرباعية للكتف وأوتار الركبة والقدمين والمؤخرة وربلة الساق والذراعين.


المشاية الكهربائية: 
تنشط عضلات القدمين والمؤخرة وعضلات الكتف الرباعية وأوتار الركبة وربلة الساق.


ركوب الدراجة الثابتة: 
تنشط عضلات القدمين والمؤخرة والعضلات الرباعية للكتف وربلة الساق.


التجديف: 
ينشط عضلات الظهر والذراعين والقدمين.


السلم الكهربائي الرياضي: 
ينشط عضلات القدمين والمؤخرة والعضلات الرباعية للكتف وربلة الساق.


رياضة الهوكي: 
تنشط عضلات القدمين والمؤخرة والعضلات الرباعية للكتف وربلة الساق.


رياضة الاسكواش: 
تنشط عضلات القدمين والمؤخرة والعضلات الرباعية للكتف وربلة الساق.


تمارين هوائية لتقليل كثافة السلوليت:
* تمرين القرفصاء:
يجب أن يتم أداء هذا التمرين عند زاوية 90 درجة مع الحرص على عدم تخطي الركبتين أصابع القدم. إضافة إلى ذلك من الهام جدا شد عضلات البطن عند إجراء التمرين لحماية المنطقة السفلي للظهر

يقدم لك خبراء التغذية أسرار و خبايا الطرق الصحية لخسارة الوزن


عادة ما نسأم من إتباع الأنظمة الغذائية القاسية، نظرا لخلوها من الأطعمة المحببة إلينا ولكن رغبتنا في خسارة الوزن الزائد، تجعلنا نحتمل المواصلة ما يصيبنا بمرور الوقت بحالة مزاجية سيئة.
لذلك يقدم لك خبراء التغذية أسرار و خبايا الطرق الصحية لخسارة الوزن الزائد، دون أن تستغني عن أطعمتك المحببة إلى نفسك، أو تشعري بحالة مزاجية متردية، حيث تضمن لك تلك الحيل المحافظة على عنصر السعادة مع حرق السعرات الحرارية غير المرغوب فيها.


حبات الشيكولاته اللذيذة:
عندما تتبعين حمية غذائية أول شئ ينهاكِ عنه الطبيب المختص، هو تناول قطع الشيكولاته خاصة وأن الالتزام برجيم صارم يؤثر على حالتك المزاجية، فتتوق نفسك لتناول الشيكولاته لتحسين حالتك.


ولكن هنا يكشف لك الخبراء أنه يمكنك تناول حبات الشيكولاته الصغيرة - وهي الحبات الملونة المحشوة بالشيكولاته و المتوفرة في الأسواق- ومن هنا تستطيعين تحسين حالتك المزاجية دون الشعور بالذنب من كسر قواعد الحمية الغذائية المتبعة، فنتيجة لصغر حجم الحلوى لا يكون لها تأثير كبير على نظامك الغذائي.


القهوة السادة بدون إضافات:
أثبتت الدراسات العلمية أن تناول مادة الكافيين وبالأخص في كوب القهوة اليومي الخالي من أي إضافات مثل الحليب أو الكريمة، يعمل على تعزيز معدل الهضم لديك ليصل إلى أعلى درجاته مستمرا لمدة ساعتين تقريبا.
أما في حالة إضافة الحليب أو الكريمة لقهوتك الصباحية، فإنها تقلل من حجم الطاقة المكتسبة للجسم، لذا ينصحك الخبراء بتناول القهوة سادة.


الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة:
هذه الحيلة تمت تجربتها من قبل العديد من خبراء التغذية، وهي تعتمد على استبدال الخبز العادي المعتاد بالخبز المصنوع من الحبوب الكاملة أو حبات الشوفان.
ويكمن سر هذه الحيلة في أن الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، يستغرق وقتا أطول للهضم مما ينتج عنه حرق العديد من السعرات الحرارية الزائدة، وبالتالي أنت تضمنين عدم الشعور بالجوع لمدة أطول بين الوجبات الأساسية على مدار اليوم.


سلطة البطاطا:
تعتبر البطاطا غنية بنوع معين من النشا بمثابة الألياف، يتطلب أثناء الهضم حرق المزيد من السعرات الحرارية، إلى جانب الشعور بالتخمة المصاحب لتناول البطاطا وبالتالي لن تشعري بالجوع لمدة طويلة.




تناولي وجبة خفيفة قبل الوجبة الرئيسة:
قبل تناول أي وجبة رئيسة على مدار اليوم وبحوالي عشر دقائق تقريبا، تناولي إحدى الوجبات الخفيفة "سناك" مثل ثمرة تفاح أو برتقالة أو حفنة لوز، فهذا يعزز من تقليل الكميات المتناولة لاحقا من الوجبات الأساسية نظرا لامتلاء البطن.


عدم تجنب الأطعمة عالية السعرات!:
من الحيل الجيدة التي بالتأكيد سوف تنال رضاكِ، هي إذا شعرت أنك في حاجة لتناول الآيس كريم أو الشيكولاته أو أي من الحلوي عالية السعرات، ولكنك تخشين من إفساد حميتك الغذائية المتبعة، خبراء التغذية يجدون لك الحل وهو وضع ملعقة كبيرة من الحلوى المراد تناولها أعلى الأطباق الصحية كطريقة لتزينها.


فعلي سبيل المثال يمكنك وضع ملعقة كبيرة من الشيكولاته أو الآيس كريم أعلي طبق الفواكه، أو يمكنك نثر الجبن المبشور أعلى طبق السلطة.


قطعة كوكيز إلا ربع!:
من الطرق السحرية التي يتبعها الكثيرون لفقد الوزن الزائد، دون الشعور بالإحباط من تغير النظام الغذائي المتبع فجأة، التقليل من الحلوي المتناولة بطريقة تدريجية، فمثلا تناولي قطعة إلا ربع من الكوكيز بدلا من أن تكون كاملة، إذا كنت قد اعتدت على تناول المشروبات الغازية أثناء الأكل، يمكنك تناول كوب إلا ربع، فمع الوقت سوف تلاحظين الفرق في الوزن رغم بساطة التغييرات الطارئة.


تناولي وجباتك المفضلة:
من منا لا يحب تناول المكرونة الشهية أو الأرز، ولكننا عادة نستغني عنهما من أجل الحمية الغذائية، نظرا لاحتوائهما على كمية عالية من الكربوهيدرات التي تعمل على إكسابك الوزن الزائد سريعا، ولكن يقول لك الأطباء لا تستغني عن أطعمتك المفضلة من أجل الحمية فيمكنك توظيف ما تحبين بطريقة ما تضمن لك عدم الزيادة في الوزن.


فكل ما عليك فعله هو عدم تناول أكثر من ثلاث ملاعق كبيرة من المكرونة أو الأرز، مع إضافة نفس الكمية من الخضراوات، وهنا ستتعادل الألياف الموجودة في الخضار مع السعرات الحرارية الموجودة في الأطباق، كما ستشعرين بالشبع سريعا دون الحاجة لتناول المزيد من الكربوهيدرات.

Spaghetti Arbonara delicious dish to feed


 Ingredients: for "two people"
Spaghty pasta: 160 g
Meat turkey bacon: 100 g
Eggs: Number 3
Butter: tablespoons
Fresh cream: one cup
Salt: to taste workshop
Bahar: Workshop to taste
Albarmzan shredded Parmesan cheese: 3 tablespoons
Parsley 'eggs and small tomato number 1 for Accessories
How to prepare:
Climb the pasta for 8 minutes with a pinch of salt.
In the meantime, protect the butter in a pan and add the turkey pieces and cook until brown.
Beat eggs with fresh cream and cheese Albarmzan, and in addition to salt and pepper.
Drain the pasta well and add to the pan over the turkey roasted. A good move to gain a better flavor.
Then add to mix scrambled eggs with stones. Lift the pan from the heat a little to avoid eggs completely flat.
Decorate with parsley, tomatoes, raw egg (as desired), and served hot

نصائح لتقديم فطور الصباح


نقدم لك اليوم 8 نصائح حول إفطار الصباح.
* إقرئي ملصقات التعريف على المنتجات الغذائية.
* دقّقي في حجم الطعام والسعرات الحرارية والعناصر المغذّية.
* بالنسبة لمنتجات الحبوب، اختاري تلك الحاوية على الحبوب الكاملة للحنطة، الشوفان، الجوادار، أو أي من الحبوب المذكورة في الملصقات.
* تعرّفي على محتويات القهوة التي تتناولينها، على سبيل المثال فإن قدحاً حجمه 16 أونصة (473 ملليلتراً) من قهوة الموكا بالشوكولاته البيضاء من "ستارباكس" تحتوي على 470 سعرة حرارية، و 12 غراماً من الدهون المشبّعة غير الصحية، و 59 غراماً من السكريات، مقابل 5 سعرات حرارية فقط في كوب من القهوة السوداء التي تخلو من الدهون أو السكريات (ولكنها تحتوي على كمية أكبر من الكافيين).
* قلّلي أنت وعائلتكِ من  تناول شرائح اللحوم المعالجة أو النقانق، لانه وجد أن اللحوم المعالجة صناعياً ترتبط بازدياد خطر زيادة الكولسترول والسرطان وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني.
* تناولي الكربوهيدرات من الحبوب الكاملة، الفواكه والخضراوات، وليس من الاطعمة المعالجة صناعياً. وتناولي مشروبات منزلية من مزيج من الفواكه المطحونة، ويمكنكِ أن تمزجي الفاكهة مع العصائر واللبن الزبادي، والعناصر المغذّية الاخرى.
*  إن تناول البيض باعتدال (الى حدّ بيضة واحدة في اليوم) مسألة عادية للأشخاص الاصحاء. ورغم أن صفار البيض يحتوي على كولسترول عالٍ، فإن البيض يحتوي على البروتينات والفيتامينات والعناصر المغذية الاخرى، ولا يبدو أنه يزيد من خطر أمراض القلب.  كما خفّفي من عصائر الفواكه، فثمار الفاكهة غالباً ما تكون أفضل اختيار لانها تحتوي على الالياف أكثر.
* تناولي طعامكِ في الدار ولا تأكلي في الخارج. يمكنكِ تناول إفطار الصباح خارج المنزل إن بقيتِ تتناولين عصيدة الشوفان أو اللبن الزبادي (من الافضل من دون دهون وسكر). إلا أن أغلب الطعام التقليدي الآخر (مثل البيض مع اللحم، أو الفطائر المقلاة) سيؤدي الى بداية لليوم مليئة بالسعرات الحرارية والدهون المشبّعة. كما أن الاطعمة المعالجة صناعياً من سلسلة المطاعم المشهورة تحتوي عادة على الكثير من الصوديوم والقليل من الألياف.

يوجد كم من نصائح لتجعلي زوجك يستمع لكي عند الحديث


غالبية الزوجات يشتكين من عدم اهتمام الأزواج بحديثهنّ أو الاستماع إلى ما يقلنه. هذه ظاهرة معروفة في عالم الزواج وتزعج النساء كثيراً، حيث أنّ هناك أزواجاً لايعيرون أيّ اهتمام لما تقوله زوجاتهم.
 تعتبر نساء كثيرات أنّ هذا الموقف من قبل الرجل هو دليل عدم احترام للمرأة وبأحاديثها، معتقدين أنّ المرأة تتحدّث كثيراً، الأمر الذي يؤدّي إلى فقدان الرجل الصبر الكافي للاستماع لأحاديثها. كما أنّ هناك رجالاً يعتقدون أنّ ليس هناك ماهو مشوق في حديث المرأة.


قبل الزواج وبعده:
في استطلاع للرأي مع نحو ألفي امرأة برازيلية متزوجة، أكّدت نسبة تسعين بالمائة منهنّ أنّ الرجال يتغيّرون كثيراً بعد الزواج من حيث عدم تقدير أحاديث المرأة، أو إظهار الاهتمام بما تقوله. علماً بأنهم في فترة ما قبل الزواج كانوا آذاناً صاغية. وتساءلت نساء كثيرات: هل هي المصلحة أم التظاهر لكسب قلب المرأة والزواج منها؟


وأشارت غالبية النساء المشاركات في الاستطلاع الذي قام به معهد "فييسب" البرازيلي للدراسات الاجتماعية ونشره موقع "تيرا" البرازيلي على الانترنت إلى أنّ أزواجهنّ تغيّروا بشكل لايصدّق بعد الزواج، فهم لايملكون الصبر حتى تنهي الزوجة حديثها، ومنهم من يطلب منها عدم الحديث إطلاقاً، إلا إذا كان هناك أمر ضروري جداً. وأوضحت نسبة خمسة وعشرين بالمائة منهنّ أنّ أزواجهنّ لايرغبن في أن يفتحن أحاديث مطوّلة بوجود أناس آخرين.


سبع نصائح:
بعد استطلاع الرأي، وضع خبراء المعهد سبع نصائح هامة للمرأة لكي تجعل زوجها يستمع إليها عندما تتحدّث معه، فماهي؟


أولاً، لاتتحدّثي معه عندما يكون مشغولاً:
أكّد الخبراء أنّ الرجل يرفض تماماً الاستماع إلى زوجته عندما يكون منشغلاً بأمر يخصّه. ولذلك، ينصح بألا تفتح الزوجة أيّ حديث إلى أن ينتهي ممّا يقوم به. وأضافوا أنّ الزوج يعتبر ما يقوم به أهمّ بكثير من الاستماع إلى حديث زوجته، حتى ولو كان ما يقوم به من أسخف الأمور.


ثانياً، لاتتحدّثي معه فور عودته من عمله:
قال الخبراء إنّ الزوج، وبخاصة إذا كانت زوجته لاتعمل، يعود من العمل متعب ومنهك ولن يكون لديه صبر للاستماع إلى حديث زوجته. ولذلك، ينصح بألا تفتح الزوجة أيّ حديث مع زوجها إلا بعد أن يتناول طعامه ويرتاح ويتغيّر مزاجه نحو الأفضل.


ثالثاً، لاتصرخي عندما يرفض الاستماع إليك:
أشار الخبراء إلى أنّ صراخ المرأة غضباً بسبب عدم استماع زوجها لها وهي تتحدّث يعقّد الموقف، ويجعل الزوج أكثر عنداً. من الأفضل أن تتوقفي عن الحديث عندما تشعرين بأنه لايعير اهتماماً لما تقولينه، وانتظري إلى أن يسألك هو عمّا كنت ترغبين قوله. وأضافوا أنّ بقاء المرأة هادئة ربما يجعل الزوج يعيد النظر في موقفه، ويظنّ بأنه ربما يكون هناك هدف لما كنت تودّ قوله له.


رابعاً، اسأليه إن كان قد فهمك:
قال الخبراء إنّ هذه الطريقة تعتبر هامة لاكتشاف ما إذا كان الزوج قد استمع لحديثك أم لا. فهو قد يهزّ برأسه عندما تتحدّثين ولكن ربما يكون ذهنه مشغولاً بأمر آخر. لذلك، اطلبي منه أن يعيد ما قلته، وفيما إذا قد فهم حديثك.


خامساً، لاتكثري من الأسئلة المحرجة:
أوضح خبراء معهد "فييسب" أنّ الرجل لايحب الإجابة عن الأسئلة المحرجة التي تطرحها زوجته، ومنها على سبيل المثال: أين كنت ولماذا تأخرت في الوصول إلى البيت، أو هل تحدّثت مع امرأة أخرى أو قابلت فلانة، أو ماذا كنت تقول لجارتنا التي أوقفتك عندما كنت تدخل باب العمارة؟ وغيرها من الأسئلة التي لايحب الزوج سماعها من زوجته، وبخاصة إذا كان مخلصاً ولايخون.


سادساً، تحدّثي معه بابتسامة جميلة:
أكّد الخبراء أنّ الرجل لايحب تكشيرة المرأة، ولايحب حديثها من دون ابتسامة مرافقة. فمثل هذه الابتسامة قد تخلق عنده الرغبة  في سماع حديثك.


سابعاً، اختاري الحديث المناسب:
إنّ الرجل لايحب أحاديث النساء التي فيها تعليقات أو انتقادات للآخرين بسبب طريقة اختيار الثياب أو طريقة تناول الطعام. لذلك، يتوجّب على الزوجة أن تختار الأحاديث المناسبة لكي تجذب اهتمام الزوج، وبخاصة الأحاديث التي فيها أمور تهمّه.

يرى خبراء العلاقات الزوجيَّة أنَّ معظم الرجال يترددون كثيرًا في الحديث عن أنفسهم أمام الجنس الآخر


يبدو الرجل الذي لا يتكلم كثيرًا لغزًا غامضًا ومحيرًا أمام زوجته التي يصعب عليها دفعه إلى التحدث، ومن ثم تجد نفسها تتساءل عمَّا يدور في خلده، وتقع فريسة لأوهامها التي ربما تكون خاطئة تمامًا عن زوجها الكتوم.


يرى خبراء العلاقات الزوجيَّة أنَّ معظم الرجال يترددون كثيرًا في الحديث عن أنفسهم أمام الجنس الآخر لخشيتهم من التعرُّض للانتقاد، ومن الكشف عن نقاط ضعفهم وعجزهم، وفي اعتقاد هؤلاء الخبراء أنَّ صفة الحساسيَّة التي دائمًا تنسب إلى المرأة لا تقتصر عليها وحدها، بل يتصف الرجل أيضًا بالحساسيَّة، خاصة إذا تعلق الأمر بنقاط ضعفه.


ينصح الخبراء الزوجة بأن تهيئ نفسها للإنصات الجيد لمشكلات الزوج، ولكل ما يخبرها به، بعد أن تكون قد ألغت أي ارتباطات أخرى لها، وتأكدت تمامًا من عدم وجود أي إزعاج قد يتسبب في توقف الزوج عن الحديث، كما يتعين على الزوجة التي كشف لها زوجها عن بعض أسراره أن تتحدث إليه أيضًا وتكشف له عن بعض أسرارها؛ لأنَّ هذا يغذي الشعور بالثِّقة المتبادلة بينهما، الأمر الذي يوطد علاقتهما ويضيف إليها المزيد من النضج، فبمجرد قيام الزوجة بكشف بعض أسرارها أمام الزوج يجعله يستشعر ثقة زوجته به، ويدفعه إلى مصارحتها بالكثير مما كان يحجبه عنها


من المهم أيضًا أن تحاول الزوجة خلق الجو المناسب، الذي يساعد الزوج على الحديث والكشف عما بداخل نفسه، كالإنصات الجيد وعدم المقاطعة، وبلمس يده من وقت لآخر؛ حتى يشعر بمدى اهتمامها به من دون أن يشي هذا الاهتمام بأي نوع من أنواع الشفقة؛ لأنَّه إذا أحسَّ بشفقتها عليه فسيتوقف على الفور عن الحديث.


وأهم ما ينصح به خبراء العلاقات الزوجيَّة هو ألا تحاول المرأة التي نجحت في جعل زوجها يكشف لها عن أخطائه ونقاط ضعفه، مجرد التلميح بهذه الأخطاء، ونقاط الضعف التي كشف عنها طواعية أثناء أي حديث قيل بينهما، أو خلال أي خلاف قد يحدث بينهما مستقبلاً؛ حتى لا تتسبب في جرح مشاعره، وحتى لا ينهار أهم جزء في العلاقة الزوجيَّة وهو الثقة المتبادلة.


ويقول بعض الخبراء والمجربين: إنَّ العلاقة الزوجيَّة الناجحة تقوم أساسًا على الحوار، فهو الشيء اليومي الدائم.. والحوار يعني «واحد يتكلم وواحد ينصت»، والطرف المنصت هو المستفيد؛ لأنَّه سيعرف مكنونات الطرف المتحدث، ومن هذه النقطة يستطيع أن يعرفه أكثر، بل يسيطر عليه، وكما يقولون إنَّنا في عصر المعلومات. ومن يعرف أكثر يكون الأكثر نجاحًا؛ فاعرفي أكثر عن زوجك. دعيه يتحدث – على راحته– فهو من ناحية ينفِّس عن نفسه، ومن ناحية يجعلك تفهمينه أكثر. جربي على كل حال، ولن تخسري شيئًا.

لتعرفي ماذا يريد زوجك من لغته الجسديهاتخلي معنا


يقول العلماء إنّ 90% من وسائل التواصل بين الأشخاص تتمّ عن طريق الإشارات والتعابير وحركات الجسد واليدين، وكل هذه الوسائل مرتبطة باللغة الجسدية. وفي كثير من الأحيان، يعرف الشخص ما يريده منه الآخر حتى وإن لم يتكلم، لأنّ إشارات اللغة الجسدية الصادرة كافية لأن توصل الرسالة. لكن، قد لاتعكس اللغة الجسدية بشكل تام ما يفكّر فيه الآخر وإن كانت، أي اللغة الجسدية، تعطي الكثير من الإشارات إلى النوايا الحقيقية.


المرأة واللغة الجسدية للرجل:
ثبت أنّ المرأة تفهم أكثر اللغة الجسدية، نظراً لأحاسيسها التي لاتكذب، كما تقول نساء كثيرات. ولكن، ذلك ليس معياراً كافياً لتفهم المرأة ماذا يريد منها الرجل إلا إذا تعلّمت اللغة الجسدية المستخدمة من قبل الرجال. مجلة" ماري كلير" الأمريكية تطرّقت إلى هذا الموضوع في دراسة مقتضبة أوردها موقع "تيرا" البرازيلي على الانترنت.


اللقاء الأول:
قالت المجلة إنّ على المرأة أن تعرف تحليل اللغة الجسدية للرجل الذي تلتقي به للمرة الأولى لكي تفهم ما يريده منها. وأضافت أنّ اللغة الجسدية للرجال واضحة. فإذا نظر إليك ورفع حاجبيه وأطلق ابتسامة فهذا يعني أنك قد لفت نظره إلى شيء ما أحبه فيك.


هل هو يغازلني؟
جاء في المجلة أنه عندما لاينظر الرجل إلى عينيّ المرأة بشكل مباشر، أو يستمع إلى ما تقوله بانتباه كامل، فهذا يعني أنه ليس مهتماً بالمرأة التي أمامه. ولكن، إذا نظر وابتسم واستخدم اليدين في التعبير عن نفسه بتركيز وصدرت حركات من كتفيه، فهذه إشارات إلى أنه مهتم ويحاول مغازلتك.


هل يريد الصداقة فقط أو أكثر من ذلك؟
أوضحت المجلة أنّ الرجل، عادةً، يعامل الصديقة كما يعامل شقيقته. فإذا شعر بأنّ المرأة التي أمامه لا تجذبه لإقامة علاقة زواج جدية، فإنه سيبدأ بإطلاق أحاديث عامة وعادية دون أن يلجأ إلى توجيه أسئلة معيّنة عن عائلتها أو طريقة تفكيرها، ويصبح مملاً في حركاته ومزاحه كما يفعل مع شقيقته تماماً. أما إذا ذهب تفكيره إلى أبعد من ذلك، فإنه سيظهر نفسه كإنسان مهذب جداً، وسيبدو ذلك من تعابير وجهه الجادة.


أحاديثه:
قالت المجلة إنّ حديث الرجل بشكل هادىء مع حركات بطيئة في اليدين يعني بأنه يحاول إظهار الاحترام للمرأة التي أمامه لترك انطباع جيد، أما الحدّة في الحديث وغلاظة الصوت فهما إشارة إلى أنه متلهّف لإقامة علاقة حميمة عابرة، وعادة ما يترافق ذلك مع أحاديث فيها المديح لذاته وقوته وإنجازاته المهنية.


التردّد في القرار:
أضافت المجلة الأمريكية في دراستها المقتضبة أنه إذا تحدّث الرجل مع المرأة وهو ينظر إلى عينيها، وبقي صوته بنبرة واحدة لاتتغيّر، وبدأ بطرح أسئلة تنمّ عن العاطفة فهو يعرف ما يريد، أيّ أنه مهتمّ ويودّ معرفة المزيد عنك. أما في حال ارتجاف الصوت وتذبذب النبرة ،فإنّ ذلك يعني بأنه متردّد ولايستطيع اتخاذ أية قرارات حاسمة تجاه مشاعره.

لتدوم ذكرته لليله الزفاف يجب ان تتبعي الخطوات


أصبح‏ ‏اللجوء‏ ‏إلي‏ ‏منظمي‏ ‏حفلات‏ ‏الزفاف‏ ‏موضة‏ ‏لتنظيم‏ ‏حفل‏ ‏زفاف‏ ‏ناجح‏ ‏للاحتفال‏ ‏بليلة‏ ‏العمر‏ ‏لكن‏ ‏ذلك‏ ‏يعني‏ ‏المزيد‏ ‏من‏ ‏النفقات‏ ‏علي‏ ‏العروسين‏ ‏لذلك‏ ‏نقدم‏ ‏إليك‏ ‏أحدث‏ ‏الأفكار‏ ‏لتنظيم‏ ‏حفل‏ ‏زفافك‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏نصائح‏ ‏منظمي‏ ‏حفلات‏ ‏الزفاف‏ ‏العالميين‏ حتي‏ ‏لا‏ ‏تقع‏ ‏أخطاء‏ ‏تفسد‏ ‏بهجة‏ ‏أجمل‏ ‏ليلة‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏العروسين‏.‏
 ويقدم‏ ‏خبراء‏ ‏تنظيم‏ ‏حفلات‏ ‏الزفاف‏ ‏العالميين‏ ‏أهم‏ ‏النقاط‏ ‏الأساسية‏ ‏لتنظيم‏ ‏حفل‏ ‏زفاف‏ ‏ناجح‏ ‏بلا‏ ‏مشكلات‏ ‏في‏ ‏ليلة‏ ‏العمر‏ ‏كما‏ ‏يطرحون‏ ‏أفكارا‏ ‏مبتكرة‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏الزفاف‏ ‏التقليدي‏ ‏الذي‏ ‏يفرض‏ ‏نفقات‏ ‏ضخمة‏ ‏علي‏ ‏العروسين‏ ‏وعائلتيهما‏.‏
‏* حفل‏ ‏زفاف‏ ‏نهاري‏ ‏
يقترح‏ ‏بعض‏ ‏الخبراء‏ ‏عدم‏ ‏الالتزام‏ ‏بالزفاف‏ ‏التقليدي‏ ‏في‏ ‏المساء‏ ‏والذي‏ ‏يفرض‏ ‏علي‏ ‏العروسين‏ ‏استئجار‏ ‏قاعة‏ ‏في‏ ‏فندق‏ ‏أو‏ ‏ناد‏ ‏مما‏ ‏يزيد‏ ‏من‏ ‏أعبائهما‏ ‏المادية‏ ‏لذلك‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏حفل‏ ‏الزفاف‏ ‏صباحا‏ ‏أو‏ ‏بعد‏ ‏صلاة‏ ‏الظهر‏ ‏ويقتصر‏ ‏علي‏ ‏كاسيت‏ ‏بسيط‏ ‏للموسيقي‏ ‏الراقية‏ ‏دون‏ ‏تضخيم‏ ‏أو‏ ‏مكبرات‏ ‏للصوت‏ ‏في‏ ‏إحدي‏ ‏الحدائق‏ ‏مع‏ ‏نثر‏ ‏الورود‏ ‏علي‏ ‏العروسين‏ ‏وتقطيع‏ ‏تورتة‏ ‏الزفاف‏ ‏مع‏ ‏وجود‏ ‏مقاعد‏ ‏لأهل‏ ‏العروسين‏.‏
* زفاف‏ ‏علي‏ ‏الشاطئ
كما‏ ‏يطرح‏ ‏الخبراء‏ ‏فكرة‏ ‏حفل‏ ‏زفاف‏ ‏علي‏ ‏النيل‏ ‏أو‏ ‏حفل‏ ‏حمام‏ ‏سباحة‏ ‏في‏ ‏أحد‏ ‏الأندية‏ ‏في‏ ‏الصباح‏ ‏ويجلس‏ ‏الضيوف‏ ‏حول‏ ‏العروسين‏ ‏ويستمر‏ ‏الحفل‏ ‏حتي‏ ‏غروب‏ ‏الشمس‏ ‏وبعد‏ ‏البوفيه‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يتنزه‏ ‏العروسان‏ ‏في‏ ‏سيارة‏ ‏في‏ ‏شوارع‏ ‏القاهرة‏ ‏ثم‏ ‏يذهب‏ ‏العروسان‏ ‏الي‏ ‏بيتهما‏ ‏دون‏ ‏إرهاق‏ ‏السهر‏ ‏لهما‏ ‏وللضيوف‏.‏
* ‏ ‏نصائح‏ ‏لحفل‏ ‏زفاف‏ ‏ناجح‏ ‏
إن‏ ‏يوم‏ ‏الفرح‏ ‏يعد‏ ‏أهم‏ ‏و‏ ‏أكبر‏ ‏يوم‏ ‏عرض‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏الإنسان‏, ‏و‏ ‏هي‏ ‏كلمة‏ ‏ربما‏ ‏لا‏ ‏يتقبلها‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏الواقع‏. ‏لذا‏ ‏عليك‏ ‏تقبل‏ ‏هذا‏ ‏الواقع‏ ‏و‏ ‏التوجه‏ ‏نحو‏ ‏التخطيط‏ ‏لعرض‏ ‏سيكون‏ ‏أهم‏ ‏حاضريه‏ ‏من‏ ‏العنصر‏ ‏النسائي‏. ‏فبالنسبة‏ ‏للرجال‏ ‏سواء‏ ‏آباء‏ ‏أو‏ ‏إخوة‏ ‏أو‏ ‏أعمام‏ ‏فإن‏ ‏هذه‏ ‏المناسبة‏ ‏لا‏ ‏تتعدي‏ ‏مناسبة‏ ‏اجتماعية‏. ‏لذا‏ ‏عليك‏ ‏بالتخطيط‏ ‏ليوم‏ ‏الفرح‏ ‏بالأسلوب‏ ‏الذي‏ ‏يلفت‏ ‏انتباه‏ ‏الحاضرات‏ ‏والمدعوات‏, ‏إن‏ ‏نجحت‏ ‏في‏ ‏تقديم‏ ‏عرض‏ ‏شيق‏ ‏و‏ ‏جميل‏ ‏للنساء‏ ‏الحاضرات‏ ‏فقد‏ ‏ضمنت‏ ‏نجاح‏ ‏يوم‏ ‏فرحك‏.‏
لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تضمني‏ ‏نجاح‏ ‏يوم‏ ‏الفرح‏ ‏مقارنة‏ ‏بحجم‏ ‏المبالغ‏ ‏التي‏ ‏سيتم‏ ‏دفعها‏ ‏للإعداد‏ ‏لهذا‏ ‏الفرح‏ ‏فهذا‏ ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏المقياس‏ ‏المناسب‏, ‏لقد‏ ‏فشل‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏حفلات‏ ‏الزفاف‏ ‏مع‏ ‏العلم‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏تم‏ ‏صرف‏ ‏مبالغ‏ ‏خيالية‏ ‏عليها‏. ‏وفي‏ ‏الوقت‏ ‏نفسه‏ ‏للإعداد‏ ‏ليوم‏ ‏فرح‏ ‏ناجح‏ ‏سوف‏ ‏تحتاجين‏ ‏لميزانية‏ ‏جيدة‏ ‏تتناسب‏ ‏مع‏ ‏مقومات‏ ‏نجاح‏ ‏الفرح‏ ‏ولا‏ ‏بأس‏ ‏في‏ ‏تقديم‏ ‏بعض‏ ‏المساهمة‏ ‏من‏ ‏أهل‏ ‏العروسين‏ ‏للتخفيف‏ ‏من‏ ‏حجم‏ ‏الالتزامات‏ ‏المالية‏ ‏علي‏ ‏العروسين‏ ‏لهذه‏ ‏المناسبة‏ ‏المهمة‏ ‏إن‏ ‏اضطر‏ ‏الأمر‏.‏


ـ‏ ‏لا‏ ‏وجود‏ ‏لضمانات‏ ‏نجاح‏ ‏يوم‏ ‏الفرح‏, ‏ولكن‏ ‏من‏ ‏المؤكد‏ ‏أن‏ ‏عدم‏ ‏التخطيط‏ ‏من‏ ‏شأنه‏ ‏أن‏ ‏يضمن‏ ‏فشل‏ ‏هذه‏ ‏المناسبة‏. ‏لذلك‏ , ‏تظهر‏ ‏أهمية‏ ‏التخطيط‏, ‏لوضع‏ ‏خطة‏ ‏لهذا‏ ‏اليوم‏ ‏المهم‏ ‏واجعليها‏ ‏دقيقة‏ ‏لتشمل‏ ‏التفاصيل‏ ‏كافة‏ ‏ولتكن‏ ‏هذه‏ ‏الخطة‏ ‏منظمة‏ ‏ومكتوبة‏ ‏ضمن‏ ‏خطة‏ ‏زمنية‏ ‏مجدولة‏.‏
ـ‏ ‏عامل‏ ‏الوقت‏ ‏ضروري‏ ‏جدا‏, ‏كلما‏ ‏كان‏ ‏الوقت‏ ‏المتاح‏ ‏لكما‏ ‏كافيا‏ ‏للتحضير‏ ‏ليوم‏ ‏الفرح‏ ‏كلما‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏مجال‏ ‏للاطلاع‏ ‏ومناقشة‏ ‏الخيارات‏ ‏المتاحة‏ ‏كافة‏ ‏وأيضا‏ ‏كلما‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏مجال‏ ‏لمزيد‏ ‏من‏ ‏التفاوض‏ ‏اللازم‏ ‏مع‏ ‏البائعين‏ ‏للحصول‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏يناسبك‏ ‏بالأسعار‏ ‏الملائمة‏. ‏
.5 ‏عند‏ ‏اختيار‏ ‏موعد‏ ‏الفرح‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏من‏ ‏مراعاة‏ ‏عدة‏ ‏أمور‏ ‏أهمها‏: ‏
- ‏الأحوال‏ ‏الجوية‏ ‏المناسبة‏ ‏
ـ‏ ‏معرفة‏ ‏طبيعة‏ ‏مواعيد‏ ‏الأشخاص‏ ‏المهمين‏ ‏لحضور‏ ‏الحفل‏ , ‏و‏ ‏مدي‏ ‏تناسب‏ ‏الموعد‏ ‏المقترح‏ ‏معهم‏ ‏جميعا‏ ‏للتأكد‏ ‏من‏ ‏قدرة‏ ‏الجميع‏ ‏علي‏ ‏الحضور‏.‏
ـ‏ ‏معرفة‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏حدث‏ ‏ضخم‏ ‏قد‏ ‏يحدث‏ ‏في‏ ‏بلدتك‏ ‏في‏ ‏الموعد‏ ‏المقترح‏ ‏من‏ ‏شأنه‏ ‏أن‏ ‏يعطل‏ ‏أو‏ ‏يؤثر‏ ‏علي‏ ‏ترتيباتك‏ ‏لهذا‏ ‏اليوم‏.‏
ـ‏ ‏معرفة‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏الموعد‏ ‏المقترح‏ ‏موعدا‏ ‏قد‏ ‏يصادف‏ ‏أية‏ ‏مناسبة‏ ‏من‏ ‏شأنها‏ ‏أن‏ ‏تؤثر‏ ‏علي‏ ‏طبيعة‏ ‏المواصلات‏ ‏كحركة‏ ‏طيران‏ ‏أو‏ ‏أزمة‏ ‏السير‏ , ‏حيث‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏من‏ ‏أخذ‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏عين‏ ‏الاعتبار‏ ‏في‏ ‏ظل‏ ‏حضور‏ ‏مدعوين‏ ‏من‏ ‏خارج‏ ‏المنطقة‏ ‏التي‏ ‏سيتم‏ ‏فيها‏ ‏الفرح‏.‏
ـ‏ ‏في‏ ‏حال‏ ‏كان‏ ‏عدد‏ ‏المدعوين‏ ‏القادمين‏ ‏من‏ ‏مدن‏ ‏مختلفة‏ ‏لحضور‏ ‏حفل‏ ‏الزفاف‏ ‏كبيرا‏ ‏نوعا‏ ‏ما‏ , ‏يفضل‏ ‏التنسيق‏ ‏مع‏ ‏فندق‏ ‏محلي‏ ‏للحصول‏ ‏علي‏ ‏العدد‏ ‏اللازم‏ ‏من‏ ‏الغرف‏ ‏المطلوبة‏ ‏و‏ ‏بسعر‏ ‏مناسب‏ ‏في‏ ‏موعد‏ ‏الزفاف‏ ‏والتنسيق‏ ‏مع‏ ‏المدعوين‏ ‏فورا‏ ‏ضمن‏ ‏التواريخ‏ ‏المناسبة‏ ‏لهم‏.‏
ـ‏ ‏تأكدي‏ ‏من‏ ‏تأمين‏ ‏الخدمات‏ ‏المطلوبة‏ ‏كافة‏ ‏لحفل‏ ‏الزفاف‏ ‏كتابيا‏ ‏وضمن‏ ‏عقود‏, ‏وذلك‏ ‏لكل‏ ‏من‏ ‏الفرقة‏ ‏والـدي‏ ‏جي‏ ‏ومنسقي‏ ‏الورود‏, ‏ومتعهدي‏ ‏تقديم‏ ‏الطعام‏ ‏للحفلة‏ ‏ومحل‏ ‏الحلويات‏, ‏تأكدي‏ ‏من‏ ‏وجود‏ ‏الخدمات‏ ‏المطلوبة‏ ‏كافة‏ ‏ضمن‏ ‏هذه‏ ‏العقود‏ ‏والبيانات‏ ‏المتفق‏ ‏عليها‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏أي‏ ‏مجال‏ ‏للتغيير‏ ‏أو‏ ‏الاختلاف‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏.‏


ـ‏ ‏تصوير‏ ‏حفل‏ ‏الزفاف‏: ‏عند‏ ‏الاتفاق‏ ‏مع‏ ‏المصور‏ ‏الخاص‏ ‏بالحفل‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏من‏ ‏لفت‏ ‏انتباهه‏ ‏إلي‏ ‏ضرورة‏ ‏التقاط‏ ‏عدد‏ ‏كاف‏ ‏من‏ ‏الصور‏, ‏ولا‏ ‏بد‏ ‏من‏ ‏التركيز‏ ‏علي‏ ‏طبيعة‏ ‏هذه‏ ‏الصور‏ ‏المطلوبة‏. ‏لن‏ ‏تكون‏ ‏الزيادة‏ ‏في‏ ‏عدد‏ ‏المصورين‏ ‏ضرورية‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏هناك‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏التشويش‏. ‏ولكن‏ ‏الجزء‏ ‏الأهم‏ ‏هو‏ ‏وضع‏ ‏جدول‏ ‏مكتوب‏ ‏لأهم‏ ‏الصور‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏من‏ ‏التقاطها‏ ‏ببيان‏ ‏أماكن‏ ‏التصوير‏ ‏ومواعيدها‏ ‏بالنسبة‏ ‏لوقت‏ ‏الحفل‏. ‏وفي‏ ‏الوقت‏ ‏نفسه‏ ‏حددي‏ ‏مسبقا‏ ‏أن‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏الصور‏ ‏ستكون‏ ‏للعروسين‏ ‏مع‏ ‏العائلة‏ ‏والأصحاب‏ ‏وحددي‏ ‏أيضا‏ ‏الأماكن‏ ‏التي‏ ‏سيتم‏ ‏التقاط‏ ‏الصور‏ ‏فيها‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يضيع‏ ‏الوقت‏ ‏في‏ ‏تحديد‏ ‏مكان‏ ‏التصوير‏ ‏في‏ ‏أثناء‏ ‏انتظار‏ ‏المدعوين‏. ‏ومن‏ ‏الضروري‏ ‏أيضا‏ ‏المتابعة‏ ‏والتنسيق‏ ‏مع‏ ‏متعهد‏ ‏الحفلات‏ ‏لتحديد‏ ‏الموعد‏ ‏المناسب‏ ‏لتقديم‏ ‏الطعام‏ ‏للمدعوين‏ ‏بحيث‏ ‏يكون‏ ‏طازجا‏ ‏وجاهزا‏.‏


ـ‏ ‏لا‏ ‏تضعي‏ ‏برامج‏ ‏متعددة‏ ‏في‏ ‏حفل‏ ‏الزفاف‏ , ‏وتأكدي‏ ‏أن‏ ‏تعدد‏ ‏البرامج‏ ‏و‏ ‏اختلاف‏ ‏نوعيتها‏ ‏من‏ ‏أغان‏ ‏إلي‏ ‏فرق‏ ‏إلي‏ ‏غناء‏ ‏مشترك‏ ‏وغيرها‏ ‏من‏ ‏شأنها‏ ‏أن‏ ‏تحتاج‏ ‏مزيدا‏ ‏من‏ ‏التدريب‏ ‏والتركيز‏, ‏فلا‏ ‏تفقدي‏ ‏عاطفة‏ ‏هذه‏ ‏اللحظة‏ ‏بالتركيز‏ ‏علي‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏التفاصيل‏ ‏في‏ ‏الحفل‏ , ‏الضغط‏ ‏النفسي‏ ‏والاستعداد‏ ‏لهذه‏ ‏الحفلة‏ ‏من‏ ‏شأنهما‏ ‏أن‏ ‏يزيدا‏ ‏التوتر‏ ‏وأنت‏ ‏في‏ ‏غني‏ ‏عنه‏. ‏
‏ ‏تذكري‏ ‏أنه‏ ‏حفل‏ ‏زفافك‏ ‏الخاص‏ , ‏و‏ ‏ليس‏ ‏حفلا‏ ‏عاما‏ ‏لتوزيع‏ ‏الجوائز‏ ‏و‏ ‏الهدايا‏.‏


ـ‏ ‏فكري‏ ‏مليا‏ ‏عند‏ ‏اختيار‏ ‏الأطفال‏ ‏الذين‏ ‏سيتم‏ ‏تعيينهم‏ ‏للزفة‏ , ‏خصوصا‏ ‏إن‏ ‏كانوا‏ ‏في‏ ‏عمر‏ ‏ما‏ ‏تحت‏ ‏الخامسة‏ , ‏فإن‏ ‏طول‏ ‏الزفة‏ ‏و‏ ‏الوقت‏ ‏الذي‏ ‏تستغرقه‏ ‏من‏ ‏شأنه‏ ‏أن‏ ‏يصيبهم‏ ‏بالتعب‏ ‏والملل‏.‏


ـ‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏أحد‏ ‏الأصدقاء‏ ‏قد‏ ‏خصص‏ ‏لكما‏ ‏قراءة‏ ‏بعض‏ ‏الأشعار‏ ‏أو‏ ‏قراءة‏ ‏إهداء‏ ‏أو‏ ‏أغنية‏ , ‏فتأكدي‏ ‏من‏ ‏أنه‏ ‏قد‏ ‏تدرب‏ ‏علي‏ ‏قراءتها‏ ‏جيدا‏ ‏تفاديا‏ ‏لأي‏ ‏أخطاء‏ ‏في‏ ‏النطق‏ , ‏وأن‏ ‏يجعلها‏ ‏فقرة‏ ‏قصيرة‏ ‏تفاديا‏ ‏للملل‏ ‏الذي‏ ‏قد‏ ‏يصيب‏ ‏الحضور‏.‏


ـ‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏العريس‏ ‏علي‏ ‏اطلاع‏ ‏بجميع‏ ‏الترتيبات‏ ‏والتخطيط‏ ‏الجاري‏ ‏للحفل‏, ‏حتي‏ ‏و‏ ‏إن‏ ‏تطلب‏ ‏الأمر‏ ‏الاستماع‏ ‏إلي‏ ‏تعليقاته‏ ‏وأخذ‏ ‏بعض‏ ‏أفكاره‏ ‏في‏ ‏عين‏ ‏الاعتبار‏.‏


ـ‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏النقاط‏ ‏لنجاح‏ ‏الخطة‏ ‏الموضوعة‏ ‏لحفل‏ ‏الزفاف‏ ‏هو‏ ‏الاستمتاع‏ ‏والالتزام‏ ‏بها‏ ‏و‏ ‏تفادي‏ ‏أي‏ ‏صدام‏ ‏أو‏ ‏خلاف‏ ‏مع‏ ‏أي‏ ‏طرف‏ ‏ذي‏ ‏علاقة‏.‏


ـ‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏من‏ ‏احترام‏ ‏فكرة‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الحفل‏ ‏هو‏ ‏علاقة‏ ‏أسرية‏ ‏دائمة‏ ‏ستجمع‏ ‏بين‏ ‏عائلتين‏, ‏لذلك‏ ‏وفي‏ ‏حال‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏اختلاف‏ ‏بين‏ ‏العائلتين‏ ‏سواء‏ ‏في‏ ‏الجنسية‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏العادات‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏الدين‏, ‏لا‏ ‏بأس‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏الاحتفال‏ ‏ببعض‏ ‏العادات‏ ‏الجميلة‏ ‏التي‏ ‏يتمتع‏ ‏بها‏ ‏أي‏ ‏من‏ ‏الطرفين‏ ‏وتضيف‏ ‏جوا‏ ‏من‏ ‏الحب‏ ‏والاستمتاع‏ ‏في‏ ‏الحفل‏ ‏للحضور‏, ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏الاحتفال‏ ‏ضمن‏ ‏العادات‏ ‏المشتركة‏ ‏و‏ ‏التي‏ ‏تعكس‏ ‏مدي‏ ‏حب‏ ‏العائلتين‏ ‏للعروسين‏.‏


ـ‏ ‏الأمهات‏ : ‏اجعليها‏ ‏نقطة‏ ‏صريحة‏ ‏و‏ ‏واضحة‏ , ‏هذا‏ ‏يوم‏ ‏عرسك‏ ‏أنت‏ ‏فقط‏ ! ‏إن‏ ‏أشارت‏ ‏عليك‏ ‏والدتك‏ ‏بصنع‏ ‏شيء‏ ‏قد‏ ‏يكون‏ ‏من‏ ‏اقتراحها‏ , ‏فكري‏ ‏في‏ ‏الأمر‏ ‏جيدا‏ , ‏إن‏ ‏كان‏ ‏قابلا‏ ‏للتطبيق‏ ‏و‏ ‏من‏ ‏شأنه‏ ‏أن‏ ‏يرضيها‏ ‏فافعليه‏ , ‏أما‏ ‏إن‏ ‏رأيت‏ ‏أنه‏ ‏سيتعارض‏ ‏مع‏ ‏ما‏ ‏تم‏ ‏الاتفاق‏ ‏و‏ ‏الترتيب‏ ‏له‏ ‏مسبقا‏ , ‏كوني‏ ‏واضحة‏ , ‏حتي‏ ‏و‏ ‏إن‏ ‏اضطرك‏ ‏الأمر‏ ‏للبكاء‏ ‏للبقاء‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏خططت‏ ‏له‏.‏


ـ‏ ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏مع‏ ‏العروس‏ ‏حقيبة‏ ‏ترافقها‏ ‏في‏ ‏خطواتها‏ ‏كافة‏ ‏من‏ ‏المنزل‏ ‏إلي‏ ‏صالون‏ ‏التجميل‏ ‏إلي‏ ‏المحكمة‏ ‏في‏ ‏حال‏ ‏عقد‏ ‏القران‏ ‏أولا‏, ‏علي‏ ‏أن‏ ‏تقوم‏ ‏العروس‏ ‏بتحضيرها‏ ‏بكل‏ ‏التفاصيل‏ ‏قبل‏ ‏يومين‏ ‏من‏ ‏موعد‏ ‏الزفاف‏. ‏تحوي‏ ‏بعض‏ ‏الاحتياطات‏ ‏الضرورية‏ ‏كمثال‏ ‏بسيط‏ ‏احتفظي‏ ‏بطبشورة‏ ‏بيضاء‏ ‏تساعدك‏ ‏علي‏ ‏تغطية‏ ‏البقع‏ ‏أو‏ ‏الأوساخ‏ ‏التي‏ ‏قد‏ ‏تظهر‏ ‏علي‏ ‏الأقمشة‏ ‏البيضاء‏.‏


ـ‏ ‏لا‏ ‏بأس‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يطلع‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏الطرفين‏ ‏العروس‏ ‏والعريس‏ ‏الآخر‏ ‏علي‏ ‏طبيعة‏ ‏الاحتفال‏ ‏العزاب‏ ‏أو‏ ‏ليلة‏ ‏الحناء‏ ‏الذي‏ ‏سيقام‏ ‏قبل‏ ‏حفل‏ ‏الزفاف‏, ‏ولا‏ ‏بد‏ ‏من‏ ‏الاتفاق‏ ‏علي‏ ‏النقاط‏ ‏المسموحة‏ ‏والممنوعة‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏هناك‏ ‏مجال‏ ‏للاختلاف‏ ‏في‏ ‏آخر‏ ‏لحظة‏.‏


ـ‏ ‏لا‏ ‏تقومي‏ ‏بصرف‏ ‏أي‏ ‏مبالغ‏ ‏لتسديد‏ ‏أي‏ ‏مصاريف‏ ‏تطرأ‏ ‏فجأة‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏الزفاف‏ , ‏اتفقي‏ ‏مع‏ ‏المتعهدين‏ ‏كافة‏ ‏بأن‏ ‏أية‏ ‏زيادة‏ ‏في‏ ‏التكاليف‏ ‏ستتم‏ ‏مناقشتها‏ ‏بعد‏ ‏الحفل‏ ‏لتفادي‏ ‏أي‏ ‏ضياع‏ ‏لمبالغ‏ ‏أو‏ ‏تسديد‏ ‏مبالغ‏ ‏بشكل‏ ‏خاطئ‏ ‏في‏ ‏ظل‏ ‏الانشغال‏ ‏والتوتر‏ ‏الذي‏ ‏ستكونين‏ ‏عليهما‏ ‏يوم‏ ‏الزفاف‏.‏


ـ‏ ‏تسافرا‏ ‏في‏ ‏رحلة‏ ‏شهر‏ ‏العسل‏ ‏مباشرة‏ ‏بعد‏ ‏الحفل‏, ‏حيث‏ ‏ستكون‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏إجازة‏ ‏بعد‏ ‏فترة‏ ‏عمل‏ ‏مضن‏ ‏للإعداد‏ ‏للحفل‏. ‏بل‏ ‏علي‏ ‏العكس‏ ‏استمتعي‏ ‏مع‏ ‏شريكك‏ ‏لبضعة‏ ‏أيام‏ ‏للراحة‏ ‏و‏ ‏لفتح‏ ‏الهدايا‏ , ‏و‏ ‏من‏ ‏ثم‏ ‏لا‏ ‏بأس‏ ‏في‏ ‏تجهيز‏ ‏الحقائب‏ ‏و‏ ‏السفر‏ ‏للاستمتاع‏ ‏برحلة‏ ‏شهر‏ ‏العسل‏.‏


ـ‏ ‏في‏ ‏الختام‏ , ‏لا‏ ‏بد‏ ‏أن‏ ‏تتحلي‏ ‏بالصبر‏ , ‏و‏ ‏ركزي‏ ‏جيدا‏ ‏للتخطيط‏ ‏لأدق‏ ‏التفاصيل‏ , ‏قسمي‏ ‏المجموعة‏ ‏التي‏ ‏تتعاون‏ ‏معك‏ ‏إلي‏ ‏مجموعات‏ ‏و‏ ‏كوني‏ ‏الطرف‏ ‏الثالث‏ ‏المسؤول‏ ‏عن‏ ‏التنسيق‏ ‏إن‏ ‏تطلب‏ ‏الأمر‏. ‏و‏ ‏أعطي‏ ‏نفسك‏ ‏مهلة‏ ‏أشهرا‏ ‏و‏ ‏أشهرا‏ ‏للتحضير‏ ‏و‏ ‏التنظيم‏ , ‏و‏ ‏استمتعي‏ ‏بمراحل‏ ‏التخطيط‏. ‏و‏ ‏لا‏ ‏تجعلي‏ ‏هناك‏ ‏مجالا‏ ‏أو‏ ‏فرصة‏ ‏للاحتمالات‏ ‏تأكدي‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏خطوة‏ ‏و‏ ‏من‏ ‏كماليتها‏ ‏و‏ ‏حاولي‏ ‏وضع‏ ‏أفكار‏ ‏أو‏ ‏حلول‏ ‏بديلة‏ ‏للطوارئ‏. ‏و‏ ‏أيضا‏ ‏خططي‏ ‏كيف‏ ‏ستتجاوزين‏ ‏أي‏ ‏ظرف‏ ‏قد‏ ‏يحدث‏ ‏أو‏ ‏إن‏ ‏جد‏ ‏جديد‏ ‏و‏ ‏كيف‏ ‏ستتصرفين‏ ‏معه‏.‏
* أفكار‏ ‏مبتكرة‏ ‏لحفل‏ ‏الزفاف‏   ‏
* زفاف‏ ‏غرفة‏ ‏الجلوس
‏ ‏يذكر‏ ‏جيمس‏ ‏جوردن‏, ‏خبير‏ ‏تنظيم‏ ‏حفلات‏ ‏الزفاف‏ ‏من‏ Party Like a Rockstar - ‏قمنا‏ ‏مؤخرا‏ ‏بتنظيم‏ ‏حفل‏ ‏استقبال‏ ‏مميز‏ ‏لعروسين‏ ‏طلبا‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏الأجواء‏ ‏عائلية‏ ‏وحميمة‏, ‏مما‏ ‏استدعي‏ ‏استئجار‏ ‏مقاعد‏ ‏وأثاث‏ ‏وترتيب‏ ‏ديكور‏ ‏مستوحي‏ ‏من‏ ‏غرف‏ ‏الجلوس‏ ‏العائلية‏, ‏لقد‏ ‏استمتع‏ ‏الجميع‏ ‏بالمقاعد‏ ‏المريحة‏ ‏التي‏ ‏غالبا‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏تتوافر‏ ‏في‏ ‏حفلات‏ ‏الاستقبال‏ ‏أو‏ ‏الكوكتيل‏.‏
كما‏ ‏جهزنا‏ ‏شاشة‏ ‏عرض‏ ‏كبيرة‏, ‏وقمنا‏ ‏بالتقاط‏ ‏صور‏ ‏الضيوف‏ ‏قبل‏ ‏الدخول‏ ‏إلي‏ ‏الحفل‏ ‏ثم‏ ‏عرضناها‏ ‏خلال‏ ‏الحفل‏ ‏مما‏ ‏جعل‏ ‏الضيوف‏ ‏والعرسان‏ ‏يشعرون‏ ‏بالسعادة‏ ‏ويتبادلون‏ ‏الأحاديث‏ ‏حول‏ ‏الصور‏ ‏المميزة‏ ‏لهم‏.‏
 * ‏ ‏شيء‏ ‏قديم
لوري‏ ‏ستيففنسن‏, ‏منظمة‏ ‏حفلات‏ ‏زفاف‏ ‏من‏ LOLA Event Productions -  ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏عرض‏ ‏صور‏ ‏قديمة‏ ‏فقط‏, ‏أحب‏ ‏استعمال‏ ‏صور‏ ‏الزفاف‏ ‏العائلية‏ ‏القديمة‏ ‏لعمل‏ ‏ديكور‏ ‏بطاقة‏ ‏الجلوس‏ ‏أو‏ ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏ذلك‏, ‏دمجهما‏ ‏مع‏ ‏صور‏ ‏العروسين‏. ‏بهذه‏ ‏الطريقة‏ ‏ستتاح‏ ‏للضيوف‏ ‏والعرسان‏ ‏فرصة‏ ‏التعرف‏ ‏علي‏ ‏أفراد‏ ‏العائلة‏ ‏ورؤية‏ ‏التسلسل‏ ‏التاريخي‏ ‏للعائلة‏.‏
‏ ‏إطلالة‏ ‏ثانية‏ ‏للعروس‏.‏
نانسي‏ ‏آكون‏, ‏خبيرة‏ ‏تنظيم‏ ‏حفلات‏ ‏الزفاف‏ ‏من‏ The Wedding Salon of Manhasset  -  ‏أجمل‏ ‏ما‏ ‏قمت‏ ‏بتنظيمه‏ ‏مؤخرا‏ ‏كان‏ ‏تغيير‏ ‏العروس‏ ‏لثوب‏ ‏الزفاف‏ ‏وارتداء‏ ‏فستان‏ ‏أبيض‏ ‏أصغر‏ ‏حجما‏ ‏وأسهل‏ ‏للحركة‏, ‏مع‏ ‏حذاء‏ ‏مريح‏. ‏جلوس‏ ‏العروس‏ ‏بفستان‏ ‏واحد‏ ‏وحذاء‏ ‏واحد‏ ‏لساعات‏ ‏طويلة‏ ‏سوف‏ ‏يجعلها‏ ‏مرهقة‏, ‏أما‏ ‏عروستنا‏ ‏فكانت‏ ‏سعيدة‏ ‏بالتغير‏ ‏الذي‏ ‏جعلها‏ ‏تشعر‏ ‏براحة‏ ‏كبيرة‏ ‏وأضفي‏ ‏علي‏ ‏الحفل‏ ‏عنصرا‏ ‏جديدا‏.‏
* ‏  ‏حلويات‏ ‏غريبة‏.‏
 ‏أندريا‏ ‏كوريالي‏, ‏رئيس‏ ‏ومؤسس‏ Elegant Affairs. ‏الضيوف‏ ‏هم‏ ‏العنصر‏ ‏الأهم‏ ‏في‏ ‏الحفل‏ ‏كما‏ ‏أنهم‏ ‏سوف‏ ‏يتحدثون‏ ‏عن‏ ‏الحفل‏ ‏لأصدقائهم‏ ‏وعائلاتهم‏ ‏لذا‏ ‏قرر‏ ‏العروسان‏ ‏تقديم‏ ‏شيء‏ ‏مميز‏ ‏لضيوفهما‏ ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏جاءت‏ ‏فكرة‏ ‏تقديم‏ ‏حلويات‏ ‏غريبة‏ ‏ذات‏ ‏حجم‏ ‏كبير‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏ترضي‏ ‏عيون‏ ‏وأذواق‏ ‏الضيوف‏ ‏وتصبح‏ ‏حديثهم‏ ‏للأيام‏ ‏القليلة‏ ‏المقبلة‏.‏
* كتيبات‏ ‏تذكار‏.‏
JOWY Productions  - ‏قمنا‏ ‏بوضع‏ ‏كتيبات‏ ‏صغيرة‏ ‏مع‏ ‏أقلام‏ ‏علي‏ ‏الموائد‏ ‏للضيوف‏ ‏حتي‏ ‏يتسني‏ ‏لكل‏ ‏شخص‏ ‏كتابة‏ ‏عبارات‏ ‏التهنئة‏ ‏والتمنيات‏ ‏للعروسين‏, ‏ثم‏ ‏وضعنا‏ ‏وعاء‏ ‏زجاجيا‏ ‏كبيرا‏ ‏عند‏ ‏المدخل‏ ‏حتي‏ ‏يضع‏ ‏الضيوف‏ ‏الكتيبات‏ ‏به‏ ‏قبل‏ ‏الخروج‏, ‏وهكذا‏ ‏حصل‏ ‏الضيوف‏ ‏علي‏ ‏فرصة‏ ‏للتهنئة‏ ‏بينما‏ ‏حصل‏ ‏العروسان‏ ‏علي‏ ‏تذكار‏ ‏مدي‏ ‏الحياة‏.‏

عشرة اخطاء يقوم بها الرخطيب تجاه خطيبته


يبذل الرجل مجهودا كبيرا في التقرب من الفتاة التي يشعر بعاطفة ناحيتها، لكنه لا يدرك أن بعض الأخطاء البسيطة من جانبه، قد تشكّل لديها انطباعا سيئا عنه، قد تدفعها إلى انهاء العلاقة مبكرا.
ولتجنب انهاء علاقة واعدة بمستقبل سعيد، أو حتى تجنب اكمال علاقة ناجحة ولكن بمصاحبة موجة متكررة من الخلافات والمشاجرات، ابتعد عن الأخطاء التالية:


1- لا تقم بتفحص هاتفك المحمول كل 10 دقائق: اذا كنت بصحبة فتاتك، أو خطيبتك أو حتى خرجت مع زوجتك في نزهة، فليس من اللائق أن تقوم بفحص هاتفك المحمول كل بضع دقائق، لتقرأ رسالة أحد أصدقائك أو زملائك، وتجنب مطلقا استقبال أي مكالمة هاتفية أثناء وجودك معها - إلا في حالة الضرورة القصوى - لأن أي تصرف عكس ذلك تترجمه هي على أنه نوع من التجاهل وعدم الاكتراث. فالمرأة التي تتألق من أجلك وترتدي أفضل ما لديها لتبدو في أبهى حلاتها، تتوقع منك نفس الاهتمام والحماس للقائها، وأقل شئ تنتظره منك أن تكون حاضرا بعقلك وجسدك معا، لذلك اترك هاتفك في جيبك ولا تضعه على المنضدة أمامكما، وتجاهل وجوده تماما.


2- بعد أن ينتهي لقاؤك بحبيبتك: لا تقم بإرسال رسالة نصية sms لها، ولا ترسل إليها أيضا رسالة عبر فيسبوك أو تويتر. اذا أردت التعبير عن مشاعرك تجاهها وسعادتك بهذا اللقاء، فالأفضل أن تتصل بها هاتفيا لاعطائها الاهتمام الذي تستحقه. ولا تقم كذلك بطلب لقائها عبر رسالة نصية - فأنت لست مراهقا - إما أن تفعل ذلك وجها لوجه، أو من خلال مكالمة تليفونية.


3- كن نبيلا: النساء مهما تحدثن عن المساواة، فإنهن ينتظرن نفس المبادرات التقليدية من الرجل، كأن تفتح لها باب السيارة أو المطعم، وتتركها تمر قبلك وتحمل عنها المعطف، وتسحب الكرسي لها، وأن تسألها أن تجلس قبلك.


4- لا تقاطعها مطلقا أثناء الحديث: تشعر المرأة بالحرج وربما بعدم الثقة بالنفس اذا فوجئت أن حبيبها يقاطعها كلما تحدثت، لأنها تظن أنه يجد حديثها مملا، أو أنها تقول شيئا تافها، حتى اذا كانت المرأة واثقة من نفسها، فإنها ستظن أنك تقاطعها لأنك عنيف ومتسلط أو لأنك لا تحترمها، وهذه الانطباعات السلبية تحديدا التي يجب عليك أن تتجنب أن تكونها حبيبتك عنك.






5- كن لطيفا: في الواقع لا تريد منك حبيبتك أن تكون لطيفا معها فقط، فهي تتوقع منك أن تتعامل بلطف ولياقة مع الجميع، سواء كان الشخص من أقاربك أو مديرك في العمل أو حتى عامل البوفيه، تأكد أن انطباعها عنك سيكون سلبيا اذا وجدتك تنهر أحد العمال أو تتشاجر مع أحدهم لمجرد أنه أقل مكانة منك، وبالمثل، هي لا تتوقع منك أبدا أن تدخل في مشاجرة مع أي شخص أثناء تواجدكما معا.


6- لا تبدي انشغالك عنها: عندما تطلب حبيبتك اللقاء بك أو التحدث معك في مكالمة مطولة لتشكو إليك أمرا ما، فلا تبدي انشغالك عنها، وحتى اذا كنت مشغولا، اعتذر لها برقة، وحدد معها توقيتا آخر لاجراء هذه المقابلة أو المحادثة، ثم عد وبادر أنت بالاتصال بها في الموعد المتفق عليه.


7- عندما تخططان للخروج معا: لا تفرض عليها مكانا معينا، شاركها الرأي، واترك لها حرية اختيار المكان، ولا تفرض عليها طعاما معينا، حتى لا تظنك بخيلا، وكذلك اعطي للنادل اكرامية جيدة.


8- راقب لغة الاشارة لديك: لأن بعض التصرفات منك قد تسبب غضبها، كأن تظهر على وجهك علامات الملل، أو أن تنظر للساعة مرارا وكأنك تتمنى انتهاء هذه الخروجة.


9- لا تكن فظا: حتى اذا لم تعجبك ملابسها، حاول لفت نظرها برقة، كأن تقارن ما ترتديه حاليا مع ملابسها السابقة، واذا أعجبك ما ترتديه، فعليك فورا أن تبدي لها اعجابك بملابسها وهيئتها عموما.


10- أثناء خروجكما معا: من الأفضل أن تذهبا سويا للمكان المحدد، واذا تعذر ذلك، فاحرص على أن تكون الشخص الذي يصل أولا، ولا تتركها في انتظارك مطلقا.

الرجل بطبعه ليس بارعا في فن التسوق30هدية لتسعد زوجتك


الرجل بطبعه ليس بارعا في فن التسوق، ولا يحب البحث عما يحاول شراءه، بل يفضل انتقاء الخيار المتاح للانتهاء من مهمة التسوق الثقيلة على قلبه، هذا اذا كان يشتري أغراضا خاصة به، لكن عندما يتعلق الأمر بحبيبته أو شريكة حياته.. فللأمر هنا حسابات أخرى.


صحيح أن الرجل يحاول الدخول إلى عقل المرأة واختراق أفكارها السرية حتى يطمئن إلى أنه سيشتري الهدية المناسبة التي تدور بذهن زوجته تحديدا، لكن الأمر ليس سهلا في كل الحالات، خاصة اذا لم تعطه زوجته التلميح الكافي. حتى اذا علم الرجل ما تريده زوجته تحديدا، فإنه قد لا يتمكن من شرائه لأن ميزانيته محدودة.


إليك قائمة تضم مجموعة من الهدايا التي تناسب أذواق جميع النساء، والتي تتميز بتكلفتها القليلة:


1- اسطوانة أغاني رومانسية، وهي هدية ليست مكلفة أبدا، لكنها تحتاج حس عال في اختيار أغنياتها المفضلة، أو الأغاني التي تحمل ذكريات إيجابية تخصكما معا.


2- صورتكما معا في إطار، أو اجعل الأمر أكثر رومانسية بأن تصنع ألبوم صور كاملا يضم أجمل اللحظات في حياتكما معا، وبتسلسل زمني، بحيث تترك مكانا فارغا لصورة جديدة يتم التقاطها لكما في اللحظة التي تعطيها فيها هذه الهدية.


3- صورة لمكانكما المفضل وعليها اهداء منك، ويمكنك أن تجعل الأمر أكثر خصوصية بأن تذهب إلى هذا المكان بنفسك وتحفر اسمكما عليه، ثم تلتقط الصورة وتقوم بطباعتها ووضعها في إطار أنيق.


4- مشغولات فضية : سواء للاستعمال الشخصي لها مثل الخواتم والخلاخيل وخواتم أصابع الأقدام، أو للمنزل مثل إطار للصور أو شمعدان فضي أنيق.


5- اكسسوارات للشعر أو حزام للوسط أو بعض السلاسل والقلادات والخواتم والأساور المعدنية رخيصة الثمن.


6- حقيبة عملية للأغراض اليومية، فزوجتك تخرج كثيرا لشراء أغراض متعددة للمنزل، ولا مانع من جعل الأمر أكثر حيوية ومرحا بحقيبة جديدة ذات ألوان جذابة وعليها تعليقات مضحكة لتضع بها المشتريات، كما يمكنك أن تضيف لمسة خصوصية على الأمر بأن تشترى حقيبة مطبوعا عليها "إلى حبيبتي...." وتكتب اسمها على الحقيبة.


7- علبة شوكولاتة أو بسكويت على شكل قلوب أو كعكة عليها الأحرف الأولى من اسميكما ومزينة بالورود "تورتة"


8- حافظة نقود أنيقة وشبابية


9- ماكينة العناية بالأقدام والتخلص من الخلايا الميتة Bed Egg


10- حذاء مريح للخروجات اليومية.


11-باقة زهور من النوع الذي تفضله زوجتك.


12- طاقم ملابس لانجري


13- اسكارف أو كوفية شتوية


14- قلادة ذهبية على شكل الحرف الأول من اسمها، أو على شكل قلب مفرغ حتى لا يكون ثمنها غاليا جدا.


15- لوحة زيتية جميلة - ولكن تعرف بدقة على ذوق زوجتك، وإذا ما كانت تحب الزهور أو المناظر الطبيعية أو الخيول - واذا كنت حائرا في اختيار الهدية، اشتري لها ساعة حائط أنيقة.


16- طاقم فُرش للشعر


17- طاقم فُرش للماكياج


18- بعض أدوات الماكياج


19- مكواة للشعر


20- مصباح رومانسي ذو اضاءة خافتة لغرفة النوم (أباجورة).


21- مرآة بالحجم الطبيعي، فكل امرأة تحب أن يكون لديها مرآة بالحجم الطبيعي حتى تتمكن من اختيار ملابسها بثقة، وتتمكن من تنسيق الألوان معا.


22- جهاز كاسيت أو CD player للسيارة.


23- طاقم مستحضرات عناية بالبشرة من الماركة التي تحبها زوجتك، واذا كانت هذه الماركة غالية نوعا ما، يمكنك انتظار فترة الخصومات حتى تشتيرها لها، لكن احرص على تقديم الهدية في الوقت المناسب.


24- زجاجة عطر من النوع الذي تفضله زوجتك، واذا كان نوعا غاليا، يمكنك اختيار الحجم الأصغر منها توفيرا للنفقات، وصدقني سترتسم السعادة على وجهها.


25- مجموعة كتب للأديب المفضل عند زوجتك، أو أن تشتري لها الرواية المفضلة لها وتحاول الاتصال بالكاتب صاحب الرواية لتحصل منه على توقيع شخصي لها.


26- مجموعة من الشمع الرومانسي المطبوع عليه بعض كلمات الحب والغزل.


27- مفكرة لتسجيل كتاباتها، وذلك اذا كانت زوجتك من هواة الكتابة، حتى تشعر أنك تدعمها وتدفعها للتميز فيما تفعله.


28- صندوق مجوهرات أنيق لتحتفظ فيه باكسسواراتها والحلي والأساور والخواتم الخاصة بها.


29- تذكرتان لتقضيا سهرة رومانسية في مشاهدة فيلم أو مسرحية، أو لحضور حفل غنائي لنجمها المفضل.


30- اسطوانات تعليمية للمارسة رياضة الأيروبكس أو لتعليم فن الماكياج، فقط اذا كانت زوجتك قد ذكرت أمامك أنها تنوي شراء هذه الاسطوانات، حتى لا تظن أنك باهدائك هذه الهدايا تقدم لها نوعا من الانتقاد الضمني بأنها تحتاج لانقاص وزنها أو أن طريقة وضعها للماكياج لا تعجبك.

أثبتت‏ ‏إحدي‏ ‏الدراسات‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏نفوس‏ ‏البنات‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الأسرار‏ ‏منها‏:‏


سرار‏ ‏البنات‏ ‏قصص‏ ‏وحكايات‏ ‏واقعية‏ ‏حدثت‏ ‏بالفعل‏ ‏أو‏ ‏قد‏ ‏تكون‏ ‏من‏ ‏بنات‏ ‏أفكارهن‏ ‏وعلي‏ ‏الأم‏ ‏أن‏ ‏تقترب‏ ‏من‏ ‏ابنتها‏ ‏لتصبح‏ ‏بمثابة‏ ‏الصديقة‏ ‏الحميمة‏ ‏التي‏ ‏تحتوي‏ ‏ابنتها‏ ‏بكل‏ ‏انفعالاتها‏ ‏وهمساتها‏ ‏دون‏ ‏زجر‏ ‏أو‏ ‏اتهام‏ ‏بالانحراف‏ ‏أو‏ ‏الفساد‏ ‏لتصل‏ ‏البنت‏ ‏إلي‏ ‏بر‏ ‏الأمان


وتري‏ ‏الدكتورة‏ ‏سوسن‏ ‏الغزالي‏ ‏أستاذ‏ ‏العلوم‏ ‏السلوكية‏ ‏أن‏ ‏الأم‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏تعيش‏ ‏حياة‏ ‏ابنتها‏ ‏بكل‏ ‏تفاصيلها‏ ‏ولا‏ ‏تتركها‏ ‏فريسة‏ ‏لتجارب‏ ‏الأصدقاء‏ ‏أو‏ ‏الإنترنت‏ ‏وذلك‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏التفاهم‏ ‏المشترك‏ ‏والشعور‏ ‏بالأمان‏ ‏والرقي‏ ‏في‏ ‏التعامل‏ ‏حتي‏ ‏تكتسب‏ ‏صداقة‏ ‏البنت‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الأرضية‏ ‏المشتركة‏ ‏للهوايات‏ ‏والاهتمامات‏ ‏وإذا‏ ‏تعرضت‏ ‏البنت‏ ‏لأي‏ ‏مأزق‏ ‏سوف‏ ‏تجد‏ ‏الأم‏ ‏بمثابة‏ ‏الصديقة‏ ‏الواعية‏ ‏التي‏ ‏تخلص‏ ‏النصح‏ ‏من‏ ‏القلب‏.‏


وأثبتت‏ ‏إحدي‏ ‏الدراسات‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏نفوس‏ ‏البنات‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الأسرار‏ ‏منها‏:‏
‏- ‏تحب‏ ‏الفتاة‏ ‏في‏ ‏سن‏ ‏الرابعة‏ ‏عشرة‏ ‏لتتسلي‏ ‏
‏- ‏وتحب‏ ‏في‏ ‏سن‏ ‏الثامنة‏ ‏عشرة‏ ‏لتتزوج
‏- ‏وتحب‏ ‏في‏ ‏سن‏ ‏الثلاثين‏ ‏لتثبت‏ ‏أنها‏ ‏مازالت‏ ‏جميلة‏ ‏وتحب‏ ‏في‏ ‏سن‏ ‏الأربعين‏ ‏كي‏ ‏لا‏ ‏تفكر‏ ‏في‏ ‏الشيخوخة‏ ‏


‏- ‏تضحك‏ ‏المرأة‏ ‏متي‏ ‏تمكنت‏ ‏ولكنها‏ ‏تبكي‏ ‏متي‏ ‏أرادت‏. ‏
‏- ‏تسعة‏ ‏أعشار‏ ‏المرأة‏ ‏دهاء‏ ‏والعشر‏ ‏الآخر‏ ‏فتنة‏. ‏
‏- ‏تحب‏ ‏المرأة‏ ‏أولا‏ ‏بعينيها‏ ‏ثم‏ ‏بقلبها‏ ‏ثم‏ ‏أخيرا‏ ‏بعقلها‏. ‏
‏- ‏زينة‏ ‏الغني‏ ‏الكرم‏ ‏وزينة‏ ‏الفقير‏ ‏القناعة‏ ‏وزينة‏ ‏المرأة‏ ‏العفة‏. ‏
‏- ‏تعرف‏ ‏المرأة‏ ‏من‏ ‏سلاحها‏: ‏ففي‏ ‏الدفاع‏ ‏سلاحها‏ ‏الصراخ‏ - ‏وفي‏ ‏الفشل‏ ‏سلاحها‏ ‏السكوت‏ - ‏وفي‏ ‏الجدال‏ ‏سلاحها‏ ‏الابتسامة‏. ‏


ثلاثة‏ ‏أشياء‏ ‏لا‏ ‏تتفق‏ ‏مع‏ ‏المرأة‏ : ‏المرأة‏ - ‏والسر‏ - ‏والصمت‏.‏
ثلاثة‏ ‏أشياء‏ ‏لا‏ ‏تهدأ‏ ‏أبدا‏ : ‏الماء‏ - ‏و‏ ‏الهواء‏ - ‏و‏ ‏النساء‏. ‏
ثلاثة‏ ‏تتمتع‏ ‏بها‏ ‏المرأة‏ : ‏الفطنة‏ - ‏وسلامة‏ ‏الذوق‏ - ‏والغيرة‏. ‏
ثلاثة‏ ‏تجيدها‏ ‏المرأة‏ : ‏البكاء‏ - ‏والإغراء‏ - ‏والدهاء‏. ‏
ثلاثة‏ ‏أمور‏ ‏تزيد‏ ‏المرأة‏ ‏إجلالا‏ :‏الأدب‏ _ ‏والعلم‏ _ ‏والخلق‏ ‏الحسن‏. ‏
ثلاثة‏ ‏لا‏ ‏تحبها‏ ‏المرأة‏ : ‏امرأة‏ ‏أجمل‏ ‏منها‏ - ‏ومن‏ ‏يسألها‏ ‏عن‏ ‏عمرها‏ - ‏ومن‏ ‏يسألها‏ ‏عن‏ ‏ماضيها‏.‏
ثلاثة‏ ‏تهتم‏ ‏بها‏ ‏المرأة‏ : ‏المال‏ - ‏والوقت‏ - ‏والصحة‏. ‏


الصداقة‏ ‏غالبا‏ ‏ما‏ ‏تنتهي‏ ‏إلي‏ ‏حب‏ ‏ولكن‏ ‏قلما‏ ‏ينتهي‏ ‏الحب‏ ‏ثلاثة‏ ‏لا‏ ‏تنصحهم‏ : ‏مثقف‏ ‏مغرور‏ - ‏وشاب‏ ‏مراهق‏ - ‏وامرأة‏ ‏جميلة‏. ‏
الحياة‏ ‏فصول‏  ‏والمرأة‏ ‏ربيعها‏ ‏والعجائز‏ ‏خريفها‏ ‏والرجل‏ ‏صيفها‏ ‏أما‏ ‏العوانس‏ ‏فهن‏ ‏شتاؤها‏. ‏
الحياة‏ ‏في‏ ‏نظر‏ ‏الطفلة‏ ‏الصغيرة‏ ‏صياح‏ ‏وبكاء‏ ‏وفي‏ ‏نظر‏ ‏الفتاة‏ ‏اعتناء‏ ‏بالمظهر‏ ‏وفي‏ ‏نظر‏ ‏المرأة‏ ‏زواج‏ ‏وفي‏ ‏نظر‏ ‏الزوجة‏ ‏تجربة‏ ‏قاسية‏. ‏
الدمعة‏ ‏تقنع‏ ‏الرجل‏ ‏أما‏ ‏المرأة‏ ‏فتقنعها‏ ‏القبلة‏.. ‏
الفتاة‏ ‏التي‏ ‏تصارحك‏ ‏بحبها‏ ‏من‏ ‏أول‏ ‏لقاء‏ ‏تتركك‏ ‏دون‏ ‏كلمة‏ ‏وداع‏.‏
الفتاة‏ ‏العاقلة‏ ‏لا‏ ‏تؤمن‏ ‏بالحب‏ ‏للحب‏ ‏ولكنها‏ ‏تؤمن‏ ‏بالحب‏ ‏للزواج‏. ‏
في‏ ‏الحب‏ ‏تخلص‏ ‏المرأة‏ ‏لعجزها‏ ‏عن‏ ‏الخيانة‏ ‏أما‏ ‏الرجل‏ ‏فيخلص‏ ‏لأنه‏ ‏تعب‏ ‏من‏ ‏الخيانة‏. ‏
في‏ ‏الحب‏ ‏تسأل‏ ‏المرأة‏ : ‏هل‏ ‏الرجل‏ ‏كتوم‏ ‏للسر‏ ‏ويسأل‏ ‏الرجل‏ : ‏هل‏ ‏المرأة‏ ‏جميلة‏. ‏
في‏ ‏حياة‏ ‏المرأة‏ ‏ثلاثة‏ ‏رجال‏ : ‏الأب‏ ‏وهو‏ ‏الرجل‏ ‏الذي‏ ‏تحترمه‏ , ‏والأخ‏ ‏وهو‏ ‏الرجل‏ ‏الذي‏ ‏تخافه‏ , ‏والزوج‏ ‏وهو‏ ‏الرجل‏ ‏الذي‏ ‏تخشاه‏. ‏
الدنيا‏ ‏قلب‏ ‏الرجل‏ , ‏والقلب‏ ‏دنيا‏ ‏المرأة‏ , ‏فالمرأة‏ ‏تري‏ ‏أعمق‏ ‏بينما‏ ‏يري‏ ‏الرجل‏ ‏أبعد‏. ‏
في‏ ‏المرأة‏ ‏دمعة‏ ‏لكل‏ ‏المصائب‏ ‏وابتسامة‏ ‏لكل‏ ‏الأفراح


من‏ ‏الطبيعي‏ ‏وجود‏ ‏أسرار‏ ‏للبنات‏ ‏هكذا‏ ‏بدأت‏ ‏الدكتورة‏ ‏نادية‏ ‏شريف‏ ‏حوارها‏ ‏وأضافت‏ ‏ومن‏ ‏الطبيعي‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏تحاول‏ ‏البنت‏ ‏إخفاء‏ ‏تلك‏ ‏الأسرار‏ ‏عن‏ ‏الأم‏ ‏لأن‏ ‏الأم‏ ‏هي‏ ‏السلطة‏ ‏بالنسبة‏ ‏للبنت‏ ‏ولكن‏ ‏الأمر‏ ‏يتغير‏ ‏تماما‏ ‏إذا‏ ‏أعطت‏ ‏الأم‏ ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏وقتها‏ ‏للتحدث‏ ‏مع‏ ‏ابنتها‏ ‏وخاصة‏ ‏في‏ ‏سن‏ ‏المراهقة‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏سلسلة‏ ‏الأوامر‏ ‏والنواهي‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تنتهي‏ ‏وتلك‏ ‏العلاقة‏ ‏ليست‏ ‏وليدة‏ ‏اللحظة‏ ‏لكنها‏ ‏نتاج‏ ‏صداقة‏ ‏واجبة‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏تجمع‏ ‏الأمهات‏ ‏بالبنات‏ ‏فلو‏ ‏تعودت‏ ‏البنت‏ ‏علي‏ ‏الحكي‏ ‏واحترام‏ ‏رأيها‏ ‏منذ‏ ‏الصغر‏ ‏سوف‏ ‏تنشأ‏ ‏بينهما‏ ‏صداقة‏ ‏رائعة‏ ‏كما‏ ‏يزول‏ ‏حاجز‏ ‏السلطة‏ ‏الأبوية‏ ‏مع‏ ‏الاحتفاظ‏ ‏بالاحترام‏ ‏والحب‏ ‏ولاشك‏ ‏أن‏ ‏لجوء‏ ‏البنت‏ ‏لصديقتها‏ ‏في‏ ‏الأزمات‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يوقعها‏ ‏في‏ ‏مشكلات‏ ‏متعددة‏ ‏كما‏ ‏أن‏ ‏خبرات‏ ‏الأمهات‏ ‏تفيد‏ ‏في‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الأزمات‏ ‏أما‏ ‏خبرات‏ ‏الصديقة‏ ‏فهي‏ ‏لا‏ ‏تفيد‏ ‏وربما‏ ‏ازداد‏ ‏الأمر‏ ‏سوءا‏ ‏لهذا‏ ‏يجب‏ ‏الحرص‏ ‏الشديد‏ ‏علي‏ ‏العلاقة‏ ‏التي‏ ‏تجمع‏ ‏البنات‏ ‏بالأمهات‏ ‏لتنتظم‏ ‏أمور‏ ‏الأسرة‏ ‏وشئونها‏ ‏الداخلية‏.‏

يوجد سبع حقائق لا لا تعرفها عن أسباب سقوط شعر الرجال


تمدنا الأبحاث والدراسات العلمية بالعديد من الحقائق التي لا تقبل الشك، والتي اذا تم وضعها في الاعتبار فإننا سنصل لأفضل النتائج الممكنة لعلاج مشكلاتنا.


وبالطبع فإن أخطر مشكلة تواجه الرجل هي تساقط شعره، ذلك أن الرجل ليس لديه سوى سلاحين لإبراز وسامته هما قامته وبنيته الجسمانية، إضافة إلى تصفيفة شعره المميزة، فإذا فقد أحدهما انتقص ذلك من وسامته بصورة كبيرة، لأن الرجل لن يكون لديه بدائل متاحة كالمرأة التي يمكنها استعمال الماكياج والاكسسوارات، وبالتالي فإن مجرد التفكير في احتمال تناقص الشعر أو إصابة الرجل بالصلع يعد تجربة مخيفة ومقلقة بالنسبة له، وما يثبت هذا الأمر هو ارتفاع نسبة أرباح جراحات زراعة الشعر فقط إلى 1.2 مليار دولار هذا العام، هذا بخلاف أرباح الشركات المصنعة لمنتجات العناية بالشعر وتصفيفه.


ورغم سعادة الرجل العصري بالتطور العلمي الذي منحه أملا في رفع المعدل الطبيعي للسن إلى العقد السابع، إلا أن الأمر لا يصاحبه نفس السعادة عندما يتعلق بالشكل.
وقبل أن تبدأ رحلة التعرف على أسباب تعرضك لسقوط الشعر، أو الدخول في مرحلة العلاج التي قد تطول لأعوام، عليك مراعاة بعض الحقائق العلمية عن هذه الظاهرة. إليك 7 احصائيات نتاج الدراسات العلمية، والتي يجهلها معظم الرجال عند الاستعانة ببعض الطرق التقليدية لمقاومة تساقط الشعر:


1- 60% من الرجال لا يحصلون على العلاج المناسب لتساقط الشعر:
تسببت الدعاية السلبية لعمليات زراعة الشعر في عزوف الرجال عن اللجوء إليها كعلاج مثالي لحل مشكلة الصلع، ذلك أن هذه الأفلام حرصت على إظهار الرجل - بعد عملية زراعة الشعر - بشكل كارتوني مضحك، يجعله مثارا لسخرية زملائه وأصدقائه، وهو ما يتنافى تماما مع الحقيقة، لأن تقدم عمليات زراعة الشعر حققت طفرة نوعية هائلة بحيث أصبح الرجل يبدو وكأنه يمتلك شعرا طبيعيا.


2- تراجع الشعر عند مقدمة الرأس يبدأ قبل سن العشرين:
يظن البعض أن تراجع الشعر عند مقدمة الرأس وبروز الجبهة "أو ما يسميه البعض الصلع الجزئي" يرتبط أساسا بتقدم العمر ودخول الرجل في مرحلة سن اليأس، أو منتصف الثلاثينيات على أسوأ تقدير، لكن الدراسات العلمية أكدت أن تساقط الشعر وبدء ظهور مناطق صلعاء في مقدمة الرأس يبدأ في مرحلة عمرية مبكرة، وتحديدا فى سن العشرين، بل إن احدى الدراسات أكدت أن 25% من الرجال يصابون بهذه المشكلة قبل بلوغهم سن 18 عاما.

كيف يتعامل الرجل مع زوجتة اول سنة فى الزواج


تتحدث خبيرة العلاقات الإنسانية شيماء فؤاد عن مجموعة من التغيرات النفسية والسيكولوجية، التى تتعرض لها الفتاة بمجرد زواجها وانتقالها من منزلها إلى منزل الزوجية، فتقول: يجب على الزوج مراعاة أن زوجته الشابة تركت بيتها، بعد أن كانت مدللة، وجاءت لتتحمل المسئولية بمفردها، مسئولية زوج وعائلة وممارسات اجتماعية جديدة، ويجب على الزوج فى البداية أن يتنازل عن حلم المهارة فى المطبخ وشئون إدارة المنزل بامتياز، حتى تسير الحياة هادئة فى بداية الزواج.


وتضيف شيماء: الزوجة غالبا ما تكون مرتبطة بالأم، وينعكس هذا فى صورة بكاء مستمر، بسبب فراق المكان الذى اعتادت عليه وعاشت به، وهذه الأعراض لا تعنى دلالا من الزوجة، كما يعتقد البعض، لكنه شعور وإحساس طبيعى، ولهذا فعلى الأم تربية بناتها على أساس أنها سوف تترك المنزل يوماً من الأيام وسيكون لها مملكتها الزوجية الخاصة بها.


وأشارت لنقطة هامة، وهى فى حالة سكن الزوجة فى بيت العائلة مع أهل الزوج، فهى مطالبة باسترضاء الزوج وعائلته حتى تظهر أمام الكل بأنها كفء، وهذا فى حد ذاته إرهاق نفسى وعقلى، فيجب ألا نثقل على الزوجة الجديدة.


وتنصح فؤاد الأزواج بضرورة احتواء الزوجة ومعاملتها بلطف وصبر فى الفترة قبل وأثناء الطمث، نظراً لما تتعرض له الزوجة من اضطرابات نفسية ومزاجية تجعلها حزينة مضطربة، بسبب انخفاض نسبة هرمون الأستروجين فى الجسم.