الأحد، 1 يناير 2012

ماذا لو كان موعد المغادرة قد حَلّ عرسك غدا


تعيــــشُ الفتـــاة في بيت أهلهـــا 
كعصفــور طليــــق.. 
تحلق تحت جناحي والديها ، حديثها.. نومها، صديقاتها
ولهوها ومزاحها، غرفتها.. ( لا أعباء !) .. 
ومسؤولياتها مهما كثرت فلن تتعقد، 
ومهما كان من تكليف 
ومسؤوليات في بيت الأهل فلن تكون أبدًا كقيد قفص الزوجية!
ذلك العيش الذي تتخيله الفتاةُ جنةً خضراء! ليس فيها سوى
السفر والفسحة والتسوق.
فتاتي.. ماذا لو كان موعد المغادرة قد حَلّ. .؟
فهل أنتِ على استعداد لحجم المسؤولية ؟؟



المرأة هي المجتمع كله وليس نصف المجتمع


المرأة العربية تقدمت تقدماً ملحوظاً على كافة الأصعدة، فأصبحت تتبوأ أعلى المناصب وأرقاها. وأصبحت تشغل العديد من المهن، مما أهلها للتصدي بقوة وجرأة للمتغيرات الحياتية والمجتمعية والعملية. المرأة، ما زال دورها ورسالتها كأم هو همها الأول، وهدفها الذي لا تحيد عنه، ومع الرغبة الملحة في تبوؤ الساحة العملية، والمسؤوليات الحياتية بات على المرأة أن تتمتع بقدر أكبر من الجلد والإصرار على المواصلة. وعجز المرأة عن تحقيق ما ترنو إليه يعكس عجز المجتمع في شتى المجالات، فالمجتمع يطالب المرأة بتحمل مسؤولياتها والنهوض بدورها، وفي الوقت ذاته ينادي الكثير من المنظمات والأصوات بتمكين المرأة من العمل وإبراز قدراتها.
الارتقاء بالمجتمع يتطلب أولاً وأخيراً العناية بالمرأة وقضاياها لأنها الأم والمعلم الأول والقدوة الحسنة للغد والمسؤولة الأولى في تربية ابناء المستقبل، وفي الوقت ذاته على المرأة تطوير قدراتها وأن تتهيأ فكرياً ونفسياً لتكون على قدر التحديات الكثيرة المحيطة بها والتي ينوء بها مجتمعنا العربي. عليها مواجهة تحدي تحقيق الذات والتسلح بالثقافة والمعرفة والوعي الاجتماعي والسياسي، وتحدي الأخطار المحيطة بالأبناء من تسرب التعليم، إدمان مخدرات، إدمان فضائيات، اتساع الهوة بين أفراد الأسرة.
من هموم المرأة وقضاياها، التي تواجه المرأة العربية، على مستوى الذات والأسرة والمجتمع. دور المرأة كقيادة تربوية في تأهيل أبنائها، وتكوين شخصيتهم، ودورها تجاه المجتمع ككل.
الثقافات المتعددة لها تأثير كبير في هويتنا فمنذ فترة تعقد الكثير من المؤتمرات عن المرأة، بدءاً بمؤتمر سيدات الأعمال على مستوى الدول الإسلامية والذي حقق نجاحاً ملموساً، وكذلك المؤتمر الثقافي العالمي للمرأة وضم تجمعاً ثقافياً من سيدات على مستوى دول العالم ودبلوماسيات أيضاً، و قد انعقدت العديد من الندوات والمؤتمرات التي تخص المرأة إلا أنها إلى الآن لم تلمس واقع المرأة، فهل نسبح مع التيار ونذكر أن كل شيء على ما يرام، وأن المرأة العربية حققت ما لم تحققه المرأة الأجنبية، أم نكون ضد التيار، بحيث نقر أن هناك حقوقاً للمرأة نسمع عنها ولم ننلها، وأنها تعامل كمخلوق ضعيف و سخيف
فالارتقاء بالمجتمع هو أولاً وأخيراً ارتقاء بالمرأة والرجل معاً حتى لا نعيش في مجتمع أعرج، والارتقاء بالإنسان يأتي بالتسلح بالثقافة والوعي والعلم، ولا ننتظر من الآخر والذي يلح علينا لتغيير ملامح الحياة المدنية العربية وقبول منهجيته في الإصلاح والحريات، الإصلاح يأتي من داخلنا وقناعاتنا ولا يفرض علينا.و المرأة قادرة على تأهيل أبنائها وتكوين شخصيتهم، ودورها تجاه المجتمع ككل.
هناك الكثير من القضايا المرتبطة بالمرأة، منها التعليم، والعمل ونسبة البطالة، ومسؤولية الأم في التنشئة، الطلاق، الزواج من أجنبيات وما يترتب عليه من تفكك أسري واختلاط في الأنساب، التأخر في الزواج (العنوسة)، الفقر، قانون الأحوال الشخصية، العنف ضد المرأة والذي يعتبر من أكثر انتهاكات حقوق الإنسان ومدعاة للخجل، كذلك الحقوق السياسية للمرأة، والمرأة المعيلة ومشاكلها. 
إنجازات المرأة وحقوقها هي كثيرة…. ..تعيش المرأة اليوم في مجتمع حضاري متطور بسرعة فائقة وعليها الحفاظ على الموروث من عادات وتقاليد، والآن أصبح دور الأسرة عموماً والمرأة خاصة إثبات ذاتها أولاً وتوفير الاحتياجات المادية للأسرة ثانياً.
فالمرأة هي الأم والأخت والزوجة والفاعلة في المجتمع. لذلك تحتاج إلى أن تعيش حالة من التوازن.. فهل المرأة الناجحة في عملها سعيدة في حياتها ووصلت إلى مرحلة التوازن المنشودة؟ في الغرب وصلت المرأة إلى أعلى مستويات التقدم والحضارة إلا أنها تعيش أكثر مظاهر العنف والاغتصاب والكثير من الجرائم التي تمارس ضدها، لتخليها عن الجانب الأخلاقي الذي يلجم هذه الممارسات العنيفة ضدها…… وقد علمتنا أسرنا ما هو دور الولد وحدوده، كذلك دور البنت وحدودها. وقد كان الطفل محور اهتمام الجميع. وقديماً الحوار بين الأسرة والأبناء موجود وبقوة ولم يفقد يوماً ما، بل على العكس كنا نجتمع لتقص لنا الجدة أو الأم أو حتى الأخت الكبرى الحكايات والخرافات الشعبية وكان التواصل الاجتماعي يتزايد في أيام السمر الليلية، والذي من خلاله تطعم الأسر أبناءها بالقيم والعادات الجيدة.
وقد أنجبت التنشئة الاجتماعية سابقاً الكثير من الأبناء الذين اعتلوا أرقى المناصب وكونوا أسراً يحتذى بها، ومن تلك التنشئة استطعنا الحوار مع أبناء مجتمعنا وأصبحنا أفراد أقوياء. لكن في عصرنا هذا المرأة لم يعد لها الوقت الكافي لتقص على ابناءها خرافة او حكاية بل هي تهرول مسرعة لتركه في محضنة أو روضة اطفال وتذهب الى مقر عملها و في وجهها مساحيق من مكياج و احمر الشفتين و شعر ممشط و قوامها رشيق و عند انتهاء العمل تنسى ابنها الموجود في المحضنة او تصل متأخرة و تعيش على الأكلة الخفيفة السندويتش و مع ذلك هي نصف المجتمع و ربما هي المجتمع كله

Does your job on Facebook!


The Facebook, we say we are simply the largest and most popular site specializing in social relations, and we can also talking about a revolution in social networking has become able to identify and talk with people on the other side of the globe and more accurate knowledge of details of their lives with pictures attached if desired Once you login to the site and the public know us well, most recently to the enormous impact of this site contribution is questionable in the overthrow of systems of more than one Arab country and we can say that Facebook has become a measure of real public opinion on the latest developments in the whole world and become a kind of independent media and the existing itself and has shed a lot of ink for the analysis of this phenomenon and a thousand psychologists and economists Socialites and complete books broach the subject and its implications and its effects on communities all over the world.


And talk about the effects of Logo we can distinguish positive from negative Vaijaaat site many of which open the way for new relationships to keep relations with the old and the site may have allowed you the opportunity to find old friends after they have already despaired of finding them. And may allow you to Facebook too ambitious building professional relationships allow you a better future together with all of that open window on the world and a chance to interact with others and express their opinion freely. And do not forget the active role of the site in the campaigns of all kinds, including charitable campaigns to help those in need of assistance of any kind. And the site also provided an opportunity to continue Bermzhm fan favorite both on the artistic scene, literary or otherwise.


But, what if Facebook was the cause of the deterioration of institutions and destabilizing? Why?
If we went to any of the pages of Arab popular and we raised the following question: You are now in the ....? And we have many of the answers, we find that the largest proportion of the answers will be in the box "I am in the job or work!" And the result will inevitably decline in productivity due to constant worry and friends news of Logo Logo Logo and updates!
And evolve the continued occupancy Active Social months to a real addiction, especially in the absence of control and are talking about two types of control: self-censorship and censorship is the most powerful and ordinary received by the subordinate of the boss. In the absence of these forms of control will deteriorate the level of production of the employee in terms of quantity, type, and timing.


Of the proper course to say that the employee is busy Balfaspock to educate himself better than the running-mate with him to talk, or anything else but it is not logical to be the use of the site during the maximum working hours and postpone tasks in order to chat with friends, but it's good to take advantage of it in your spare time only, and not to make it a concern of the employee, which could lead to hours of work wasted in vain, which might lead to a lot of losses to institutions because of delays in the delivery of tasks and errors caused by speed in the work as a result of the delay.
So it makes sense to reconsider the use of Facebook in the workplace and encourage the awareness necessary when used so as not to become a means of lethal hit the institutions of their bases.

التسوق والخروج من البيت الترويح عن النفس قليل




بعد يوم طويل من المشاغل و تصريف شؤون البيت و العمل أنت تستحقين فترة من الترويح عن النفس قليلا ليس أمام شاشة التلفاز بل بالخروج و القيام بأمر محبب و مسل لديك كأن تذهبي إلى مكتبة للإطلاع على أحدث الكتب في السوق أو حضور أمسية شعرية أو معرض للرسم. يجب أن تعرفي ماذا يدور حولك لا أن تغلقي باب بيتك و تنغلقي على نفسك فتكونين فريسة سهلة للملل و الرتابة.
- لا تنسي صديقاتك:
اتصلي بصديقة قديمة كنت قد نسيتها وسط زحمة انشغالاتك اعتذري لها و استفسري عن آخر أخبارها و اتفقي معها على لقاء قريب في مكان محبب لديكما تتبادلان فيه أطراف الحديث و تسترجعان الذكريات الجميلة


-أقيمي جلسات في بيتك:
ادعي إليها من ترغبين في حضوره ولتحضر كل واحدة منهن صديقة لها لإضفاء نوع من التجديد على الجلسة و كوني ذكية و مرحة و رحبي بالجميع و استمتعي بالأحاديث الشيقة لكن لا تكوني ثقيلة الظل أو كثيرة الكلام من دون موجب و إلا فستكون النتيجة عكسية.



التحليل‏ ‏النفسي‏ ‏أولئك‏ ‏الشباب‏ ‏الذين‏ ‏يقدمون‏ ‏علي‏ ‏الزواج‏ ‏العرفي‏


دراسات‏ ‏كثيرة‏.. ‏تناولت‏ ‏بالشرح‏ ‏والتحليل‏ ‏النفسي‏ ‏أولئك‏ ‏الشباب‏ ‏الذين‏ ‏يقدمون‏ ‏علي‏ ‏الزواج‏ ‏العرفي‏, ‏منها‏ ‏ما‏ ‏يري‏ ‏أنهم‏ ‏يتسمون‏ ‏بالاندفاع‏ ‏والتمرد‏ ‏والأنانية‏, ‏وأن‏ ‏جاذبية‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الزواج‏ ‏بالنسبة‏ ‏لهم‏ ‏أنهم‏ ‏يحصلون‏ ‏علي‏ ‏متعة‏ ‏جنسية‏ ‏دون‏ ‏مقابل‏ ‏مادي‏ ‏والتزام‏ ‏اجتماعي‏ ‏كبير‏!!‏


أما‏ ‏آخر‏ ‏هذه‏ ‏الدراسات‏ ‏فعنوانه‏ ‘‏البناء‏ ‏النفسي‏ ‏للمتزوجين‏ ‏عرفيا‏’ ‏دراسة‏ ‏تقدمت‏ ‏بها‏ ‏الباحثة‏ ‏دينا‏ ‏البرنس‏ ‏عادل‏ ‏للحصول‏ ‏علي‏ ‏درجة‏ ‏الماجستير‏ ‏من‏ ‏جامعة‏ ‏الزقازيق‏, ‏كشفت‏ ‏فيها‏ ‏عن‏ ‏التكوين‏ ‏النفسي‏ ‏للشباب‏ ‏الذين‏ ‏يقبلون‏ ‏علي‏ ‏الزواج‏ ‏العرفي‏, ‏وكان‏ ‏من‏ ‏أهمها‏ ‏هو‏ ‏اضطراب‏ ‏البناء‏ ‏النفسي‏ ‏للشخصية‏, ‏فلا‏ ‏يهتمون‏ ‏بالتقاليد‏ ‏المجتمعية‏ ‏وهم‏ ‏متمردون‏, ‏يرفضون‏ ‏السلطة‏ ‏وآداب‏ ‏السلوك‏, ‏ويعانون‏ ‏اضطرابات‏ ‏في‏ ‏علاقتهم‏ ‏الأسرية‏ ‏والأصدقاء‏, ‏مندفعون‏ ‏ولا‏ ‏يستطيعون‏ ‏تأجيل‏ ‏إشباع‏ ‏حاجاتهم‏, ‏مع‏ ‏حبهم‏ ‏للتملك‏ ‏وتمركزهم‏ ‏حول‏ ‏التراث‏, ‏وانعدام‏ ‏النضج‏ ‏النفسي‏ ‏لهم‏, ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏أسباب‏ ‏اجتماعية‏ ‏مساعدة‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏السلوك‏ ‏المضطرب‏ ‏وهي‏ ‏التفكك‏ ‏الأسري‏, ‏وأساليب‏ ‏التربية‏ ‏الخاطئة‏, ‏وتشوه‏ ‏صورة‏ ‏الأب‏ ‏داخل‏ ‏الأسرة‏ ‏مع‏ ‏تسلط‏ ‏شخصية‏ ‏الأم‏, ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الأسباب‏ ‏تؤكد‏ ‏الدراسة‏ ‏أنها‏ ‏وراء‏ ‏تحدي‏ ‏المتزوجين‏ ‏عرفيا‏ ‏لتقاليد‏ ‏المجتمع‏ ‏وظهور‏ ‏العنف‏ ‏في‏ ‏سلوكهم‏ ‏تجاه‏ ‏من‏ ‏حولهم‏.‏


وفي‏ ‏مصر‏ ‏تسعة‏ ‏ملايين‏ ‏فتاة‏ ‏عانس‏, ‏علاوة‏ ‏علي‏ 1/4 ‏مليون‏ ‏حالة‏ ‏طلاق‏ ‏في‏ ‏مصر‏, ‏و‏2 ‏مليون‏ ‏وربع‏ ‏المليون‏ ‏أرملة‏ ‏تقريبا‏ ‏طبقا‏ ‏للتقرير‏ ‏الرسمي‏ ‏للجهاز‏ ‏المركزي‏ ‏للتعبئة‏ ‏والإحصاء‏, ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏البطالة‏ ‏وصعوبة‏ ‏متطلبات‏ ‏الزواج‏ ‏الرسمي‏ ‏والأزمة‏ ‏الأقتصادية‏ ‏التي‏ ‏يعاني‏ ‏منها‏ ‏الشباب‏ ‏كلها‏ ‏أسباب‏ ‏تؤكد‏ ‏الدراسات‏ ‏أنها‏ ‏وراء‏ ‏زيادة‏ ‏حالات‏ ‏الزواج‏ ‏العرفي‏ ‏خصوصا‏ ‏بين‏ ‏شباب‏ ‏الجامعات‏ ‏الذين‏ ‏فقدوا‏ ‏الأمل‏ ‏في‏ ‏الحصول‏ ‏علي‏ ‏فرصة‏ ‏عمل‏ ‏أو‏ ‏سكن‏ ‏بعد‏ ‏التخرج‏, ‏وبالفعل‏ ‏أيضا‏ ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏أكدته‏ ‏دراسة‏ ‏أخري‏ ‏أجراها‏ ‏المجلس‏ ‏القومي‏ ‏للسكان‏ ‏بالتعاون‏ ‏مع‏ ‏جامعتي‏ ‏القاهرة‏ ‏والأمريكية‏ ‏كشفت‏ ‏عن‏ ‏وجود‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ 400 ‏ألف‏ ‏حالة‏ ‏زواج‏ ‏عرفي‏ ‏بين‏ ‏الشباب‏ ‏المصري‏ ‏في‏ ‏سن‏ ‏من‏ 18: 30 ‏عاما‏, ‏بل‏ ‏أكدت‏ ‏الدراسة‏ ‏أن‏ ‏الزواج‏ ‏العرفي‏ ‏بين‏ ‏طلاب‏ ‏الجامعات‏ ‏وصل‏ ‏إلي‏ 6% ‏منهم‏ ‏وأجريت‏ ‏الدراسة‏ ‏علي‏ 4566 ‏شابا‏ ‏وفتاة‏ ‏من‏ 21 ‏محافظة‏ ‏مصرية‏, ‏واعترفوا‏ ‏بانتشار‏ ‏العلاقات‏ ‏العاطفية‏ ‏بينهم‏, ‏ولم‏ ‏تغفل‏ ‏الدراسة‏ ‏العناصر‏ ‏المساعدة‏ ‏لهم‏ ‏حيث‏ ‏كشفت‏ ‏أن‏ ‏المحامين‏ ‏والأطباء‏ ‏يلعبون‏ ‏دورا‏ ‏أساسيا‏ ‏في‏ ‏تسهيل‏ ‏الزواج‏ ‏العرفي‏ ‏فالمحامون‏ ‏يقبلون‏ ‏كتابة‏ ‏عقود‏ ‏الزواج‏, ‏والأطباء‏ ‏يقبلون‏ ‏إجراء‏ ‏العمليات‏ ‏الجراحية‏ ‏للتخلص‏ ‏من‏ ‏آثار‏ ‏هذا‏ ‏الزواج‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏الانفصال‏.‏


علاقة‏ ‏الآباء‏ ‏بالأبناء
دعاء‏ ‏طالبة‏ ‏جامعية‏ ‏من‏ ‏أسرة‏ ‏ميسورة‏ ‏الحال‏ ‏تقول‏: ‏وجدت‏ ‏في‏ ‏زميلي‏ ‏ما‏ ‏لم‏ ‏أجده‏ ‏من‏ ‏أبي‏, ‏فهو‏ ‏دائم‏ ‏السؤال‏ ‏عني‏ ‏وبجانبي‏ ‏طوال‏ ‏الوقت‏ ‏أتحدث‏ ‏معه‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏أمور‏ ‏حياتي‏ ‏لأني‏ ‏لا‏ ‏أجد‏ ‏أمي‏ ‏ولا‏ ‏أبي‏ ‏فهما‏ ‏منشغلان‏ ‏دائما‏ ‏في‏ ‏حياتهما‏ ‏العملية‏ ‏وتحقيق‏ ‏الكاسب‏ ‏المادية‏, ‏حتي‏ ‏لم‏ ‏يلتفتا‏ ‏إلي‏ ‏سوء‏ ‏حالتي‏ ‏الصحية‏ ‏عندما‏ ‏حملت‏ ‏من‏ ‏زوجي‏ ‏وأجهضت‏ ‏نفسي‏, ‏فماذا‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏هل‏ ‏أضحي‏ ‏بزوجي‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏أب‏ ‏وأم‏ ‏لا‏ ‏يفكران‏ ‏إلا‏ ‏في‏ ‏نفسهما‏.‏


حسام‏ ‏بكالوريوس‏ ‏تجارة‏ ‏يعمل‏ ‏في‏ ‏التسويق‏ ‏لدي‏ ‏إحدي‏ ‏الشركات‏ ‏يقول‏: ‏أعمل‏ ‏ليل‏ ‏نهار‏, ‏ولا‏ ‏أستطيع‏ ‏تحقيق‏ ‏أي‏ ‏شيء‏ ‏مما‏ ‏أدخره‏ ‏فكل‏ ‏يوم‏ ‏يزداد‏ ‏سعر‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏حولي‏, ‏ووالدي‏ ‏موظف‏ ‏بسيط‏ ‏يحتاج‏ ‏لمساعدتي‏ ‏وليس‏ ‏العكس‏ ‏وأصبح‏ ‏عمري‏ 27 ‏عاما‏ ‏إلي‏ ‏متي‏ ‏أنتظر‏ ‏ولماذا‏ ‏خصوصا‏ ‏أنني‏ ‏وجدت‏ ‏من‏ ‏تحبني‏ ‏وترعاني‏ ‏ولديها‏ ‏شقة‏ ‏مجهزة‏, ‏والمشكلة‏ ‏كانت‏ ‏في‏ ‏عدم‏ ‏موافقة‏ ‏أهلي‏ ‏لأنها‏ ‏أكبر‏ ‏مني‏ ‏ومطلقة‏ ‏ولديها‏ ‏أطفال‏, ‏فاخترنا‏ ‏طريق‏ ‏الحلال‏ ‏وإلا‏ ‏ماذا‏ ‏أفعل؟


‏الدكتور‏ ‏محمد‏ ‏البحيري‏ ‏استاذ‏ ‏علم‏ ‏النفس‏ ‏بجامعة‏ ‏عين‏ ‏شمس‏ ‏قدم‏ ‏لنا‏ ‏تحليلا‏ ‏نفسيا‏ ‏لحالات‏ ‏متعددة‏ ‏من‏ ‏الزواج‏ ‏العرفي‏ ‏قائلا‏: ‏بالفعل‏ ‏الأسر‏ ‏المفككة‏ ‏قد‏ ‏تؤدي‏ ‏بأبنائها‏ ‏للزواج‏ ‏العرفي‏, ‏ولكن‏ ‏ليس‏ ‏شرطا‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏أبناء‏ ‏الطلاق‏ ‏يقعون‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المطب‏ ‏لأن‏ ‏هناك‏ ‏أسرا‏ ‏قائمة‏ ‏يعيش‏ ‏الأبناء‏ ‏مع‏ ‏آئهم‏ ‏وأيضا‏ ‏ينزلقون‏ ‏إلي‏ ‏الزواج‏ ‏العرفي‏, ‏فالمؤشر‏ ‏هنا‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يتجه‏ ‏إلي‏ ‏مكانة‏ ‏الآباء‏ ‏لدي‏ ‏أبنائهم‏, ‏هل‏ ‏هم‏ ‏مبتعدون‏ ‏عن‏ ‏بعضهم‏ ‏البعض‏ ‏أولا‏, ‏ومن‏ ‏الواضح‏ ‏أنهم‏ ‏مبتعدون‏ ‏لأن‏ ‏هذا‏ ‏الابتعاد‏ ‏يجعل‏ ‏الأبناء‏ ‏يبحثون‏ ‏عما‏ ‏يعوضهم‏ ‏لحنان‏ ‏وحب‏ ‏يفتقدونهما‏ ‏داخل‏ ‏الأسرة‏, ‏وهنا‏ ‏قد‏ ‏يشعر‏ ‏الشاب‏ ‏بحيلة‏ ‏دفاعية‏ ‏لشخصيته‏ ‏غير‏ ‏المحققة‏ ‏ويعاني‏ ‏الضياع‏ ‏فيلجأ‏ ‏إلي‏ ‏الارتباط‏ ‏بشريك‏ ‏يحقق‏ ‏ذاته‏ ‏معه‏, ‏ومن‏ ‏المعروف‏ ‏أن‏ ‏مرحلة‏ ‏الشباب‏ ‏والمراهقة‏ ‏مرحلة‏ ‏متأججة‏ ‏بالمشاعر‏ ‏والرغبات‏ ‏وإن‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏هناك‏ ‏تربية‏ ‏سليمة‏ ‏واحتواء‏ ‏أسري‏ ‏فلن‏ ‏يستطيع‏ ‏الشاب‏ ‏توجيه‏ ‏مشاعره‏ ‏بشكل‏ ‏سليم‏.‏


ويفسر‏ ‏دكتور‏ ‏بحيري‏ ‏أسباب‏ ‏إقبال‏ ‏الشباب‏ ‏علي‏ ‏الزواج‏ ‏العرفي‏ ‏قائلا‏: ‏الشاب‏ ‏قد‏ ‏يلجأ‏ ‏لهذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الزواج‏ ‏كعقاب‏ ‏للأسرة‏ ‏بطريقة‏ ‏لا‏ ‏شعورية‏ ‏أو‏ ‏شعورية‏, ‏فإذا‏ ‏كان‏ ‏يفعل‏ ‏ذلك‏ ‏بهدف‏ ‏إحراج‏ ‏عائلته‏ ‏المنصرفة‏ ‏عنه‏ ‏ولا‏ ‏تهتم‏ ‏به‏ ‏فهنا‏ ‏الفعل‏ ‏شعوري‏, ‏أما‏ ‏إذا‏ ‏تزوج‏ ‏عرفيا‏ ‏لشعوره‏ ‏بالضياع‏ ‏والوحدة‏ ‏فهنا‏ ‏عقاب‏ ‏لا‏ ‏شعوري‏ ‏للآباء‏ ‏الذين‏ ‏أهملوه‏ ‏الي‏ ‏أن‏ ‏ينفضح‏ ‏الأمر‏ ‏ويلتفون‏ ‏حوله‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏لإصلاح‏ ‏الموقف‏.‏


ولكن‏ ‏ليس‏ ‏كل‏ ‏الشباب‏ ‏يتزوجون‏ ‏عرفيا‏ ‏رغم‏ ‏الأزمة‏ ‏الاقتصادية‏ ‏علي‏ ‏الجميع‏, ‏بل‏ ‏إن‏ ‏بعض‏ ‏المتزوجين‏ ‏لا‏ ‏يعانون‏ ‏أزمات‏ ‏اقتصادية‏ ‏بل‏ ‏العكس‏ ‏لديهم‏ ‏الإمكانات‏ ‏للزواج‏, ‏وإنما‏ ‏المشكلة‏ ‏في‏ ‏سمات‏ ‏الشخصية‏ ‏للشباب‏ ‏المقبل‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الزواج‏ ‏وهي‏ ‏التي‏ ‏تساعده‏ ‏علي‏ ‏انتهاج‏ ‏هذا‏ ‏النهج‏, ‏فهم‏ ‏شخصيات‏ ‏اندفاعية‏, ‏لأنهم‏ ‏لو‏ ‏عندهم‏ ‏شيء‏ ‏من‏ ‏التروي‏ ‏سيفكرون‏ ‏جيدا‏ ‏قبل‏ ‏الفعل‏, ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏أنهم‏ ‏يتسمون‏ ‏بالتفكير‏ ‏المشوش‏ ‏والقلق‏ ‏المرتفع‏, ‏أما‏ ‏الخجل‏ ‏فيكون‏ ‏لدهم‏ ‏بشكلين‏ ‏إما‏ ‏مرتفع‏ ‏جدا‏ ‏فيتزوجون‏ ‏في‏ ‏الخفاء‏, ‏أو‏ ‏منخفض‏ ‏حتي‏ ‏الانعدام‏ ‏فيعلنونه‏ ‏بين‏ ‏أقرانهم‏, ‏كما‏ ‏أن‏ ‏التوتر‏ ‏مرتفع‏ ‏لدي‏ ‏المتزوجين‏ ‏عرفيا‏, ‏والتسامح‏ ‏لديهم‏ ‏يكاد‏ ‏يكون‏ ‏منعدما‏, ‏لأنهم‏ ‏لو‏ ‏كانوا‏ ‏متسامحين‏ ‏مع‏ ‏المجتمع‏ ‏ما‏ ‏كانوا‏ ‏أقبلوا‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الفعل‏, ‏بل‏ ‏إنهم‏ ‏بعد‏ ‏فترة‏ ‏إشباع‏ ‏الرغبات‏ ‏المتأججة‏ ‏يشعرون‏ ‏بالعنف‏ ‏تجاه‏ ‏بعضهما‏ ‏لأنهما‏ ‏السبب‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏.‏


الأسرة‏ ‏هي‏ ‏الحل
أما‏ ‏علاج‏ ‏حالات‏ ‏الزواج‏ ‏العرفي‏ ‏فيري‏ ‏دكتور‏ ‏البحيري‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏يد‏ ‏الأسرة‏, ‏بدءا‏ ‏بالتربية‏ ‏للأبناء‏ ‏واحتوائهم‏ ‏حتي‏ ‏يشكلون‏ ‏حصانة‏ ‏لأبنائهم‏ ‏من‏ ‏السقوط‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏الهاوية‏ ‏وإذا‏ ‏وقع‏ ‏المحظور‏, ‏فأيضا‏ ‏الحل‏ ‏في‏ ‏يد‏ ‏الأسرة‏ ‏فعليها‏ ‏احتواء‏ ‏الموقف‏ ‏بحكمة‏ ‏وليس‏ ‏بعنف‏ ‏وإعلان‏ ‏الزواج‏ ‏لتصحيح‏ ‏الخطأ‏, ‏كما‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏دورا‏ ‏لمؤسسات‏ ‏الدولة‏ ‏مثل‏ ‏الإعلام‏ ‏الذي‏ ‏يوضح‏ ‏مخاطر‏ ‏هذا‏ ‏الزواج‏ ‏وعواقبه‏ ‏الصحية‏ ‏علي‏ ‏الزوجين‏ ‏والأطفال‏, ‏وكذلك‏ ‏المؤسسات‏ ‏الدينية‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏توعية‏ ‏الشباب‏ ‏بمشكلات‏ ‏هذا‏ ‏الزواج‏ ‏وتأثيرها‏ ‏علي‏ ‏الأسرة‏ ‏والمجتمع‏, ‏ولا‏ ‏نغفل‏ ‏دور‏ ‏المدارس‏ ‏والجامعات‏ ‏في‏ ‏التوعية‏ ‏وفرض‏ ‏الأنشطة‏ ‏البنائية‏ ‏للشباب‏ ‏لشغل‏ ‏أوقات‏ ‏فراغهم‏ ‏في‏ ‏شيء‏ ‏مفيد‏, ‏حتي‏ ‏يشعر‏ ‏الشباب‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏مهمشا‏ ‏وعليه‏ ‏أن‏ ‏يأخذ‏ ‏حقه‏ ‏من‏ ‏المجتمع‏ ‏كيفا‏ ‏يشاء‏.‏


أما‏ ‏د‏. ‏محمد‏ ‏صلاح‏ ‏الدين‏ ‏حنفي‏ ‏أستاذ‏ ‏علم‏ ‏الاجتماع‏ ‏بكلية‏ ‏الآداب‏ ‏جامعة‏ ‏القاهرة‏ ‏فيقول‏: ‏في‏ ‏رأيي‏ ‏لم‏ ‏يرتق‏ ‏الموضوع‏ ‏لظاهرة‏ ‏اجتماعية‏, ‏وإنما‏ ‏هي‏ ‏ظاهرة‏ ‏سمعية‏, ‏فالكل‏ ‏يسمع‏ ‏عمن‏ ‏يتزوجون‏ ‏عرفيا‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يراهم‏, ‏فهي‏ ‏حالات‏ ‏فردية‏ ‏والدافع‏ ‏وراءها‏ ‏جنس‏ ‏يتخفي‏ ‏وراء‏ ‏الدين‏ ‏باتخاذ‏ ‏هذا‏ ‏الشكل‏ ‏من‏ ‏الزواج‏, ‏كما‏ ‏أن‏ ‏بعض‏ ‏الشباب‏ ‏يعتقد‏ ‏أنه‏ ‏أسلوب‏ ‏للضغط‏ ‏علي‏ ‏العائلات‏ ‏في‏ ‏حالات‏ ‏عدم‏ ‏التكافؤ‏ ‏الاجتماعي‏ ‏للقبول‏ ‏بالأمر‏ ‏الواضح‏, ‏وفي‏ ‏كل‏ ‏الحالات‏ ‏المتزوجون‏ ‏عرفيا‏ ‏يعانون‏ ‏تنشئة‏ ‏ضعيفة‏ ‏تختلط‏ ‏فيها‏ ‏المفاهيم‏ ‏والحلال‏ ‏بالحرام‏, ‏خصوصا‏ ‏إذا‏ ‏عايش‏ ‏الشاب‏ ‏تجربة‏ ‏مماثلة‏ ‏ناجحة‏, ‏يتخذها‏ ‏مثلا‏ ‏ودافعا‏ ‏لخوص‏ ‏التجربة‏, ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏فهم‏ ‏هؤلاء‏ ‏الشباب‏ ‏الخاطئ‏ ‏للحرية‏, ‏وتأثير‏ ‏أصدقاء‏ ‏السوء‏ ‏علي‏ ‏أبنائنا‏.‏


ويستكمل‏ ‏دكتور‏ ‏محمد‏ ‏صلاح‏ ‏تفسيره‏ ‏الاجتماعي‏ ‏قائلا‏: ‏هناك‏ ‏نظريات‏ ‏في‏ ‏علم‏ ‏الاجتماع‏ ‏الجنائي‏ ‏والجريمة‏, ‏تؤكد‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏دافعا‏ ‏لمرتكبي‏ ‏الخطأ‏, ‏ودائما‏ ‏يلقي‏ ‏باللوم‏ ‏علي‏ ‏الآخرين‏, ‏ولكن‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الظروف‏ ‏تنجح‏ ‏أكثر‏ ‏في‏ ‏حالات‏ ‏الطلاق‏ ‏وإهمال‏ ‏الأبناء‏, ‏أو‏ ‏في‏ ‏حالات‏ ‏الانفصال‏ ‏المرتبط‏, ‏أي‏ ‏حالات‏ ‏انشغال‏ ‏الآباء‏ ‏عن‏ ‏أبنائهم‏ ‏رغم‏ ‏استمرار‏ ‏الزواج‏ ‏بينهما‏ ‏مما‏ ‏يؤدي‏ ‏إلي‏ ‏لجوء‏ ‏الأبناء‏ ‏لخارج‏ ‏الأسرة‏ ‏في‏ ‏الحصول‏ ‏علي‏ ‏معرفتهم‏ ‏وثقافتهم‏ ‏وتشكيل‏ ‏منظومة‏ ‏القيم‏ ‏لدي‏ ‏الشباب‏ ‏من‏ ‏خارج‏ ‏الأسرة‏ ‏وغالبا‏ ‏هنا‏ ‏يكمن‏ ‏الخطر‏ ‏لأنها‏ ‏تكون‏ ‏غير‏ ‏صحيحة‏, ‏فيتصرف‏ ‏الأبناء‏ ‏وفقا‏ ‏لما‏ ‏يشاهدونه‏ ‏حولهم‏, ‏وأهم‏ ‏مخاطر‏ ‏هذا‏ ‏الزواج‏ ‏تدمير‏ ‏سمعة‏ ‏الفتيات‏ ‏والشباب‏ ‏أيضا‏ ‏وصعوبة‏ ‏دخولها‏ ‏في‏ ‏تجربة‏ ‏زواج‏ ‏جديدة‏, ‏أو‏ ‏عدم‏ ‏الاعتراف‏ ‏بأطفال‏ ‏الزواج‏ ‏العرفي‏ ‏لتبدأ‏ ‏سلسلة‏ ‏من‏ ‏التشوهات‏ ‏الاجتماعية‏ ‏لجيل‏ ‏هؤلاء‏ ‏الأطفال‏, ‏لذا‏ ‏يجب‏ ‏مواجهة‏ ‏هذا‏ ‏الزواج‏ ‏باستعادة‏ ‏الأسرة‏ ‏لدورها‏ ‏وهيبتها‏ ‏في‏ ‏نفوس‏ ‏أبنائها‏, ‏وكذلك‏ ‏تحمل‏ ‏الدولة‏ ‏لمسئوليتها‏ ‏الاجتماعية‏ ‏تجاه‏ ‏مواطنيها‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏توفير‏ ‏حياة‏ ‏كريمة‏ ‏لأفرادها‏, ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يلجأ‏ ‏الآباء‏ ‏للعمل‏ ‏طوال‏ ‏النهار‏ ‏ويهملون‏ ‏تنشئة‏ ‏أبنائهم‏, ‏وكذلك‏ ‏مؤسسات‏



How you're Her strong personality and a great


Trust: self-confidence and self-esteem the first requirements of the right gravity, self-confidence does not negate it means daring femininity within the limits of acceptable.


Hair: Hair is the framework of the face and is also an essential framework for the fashions and Xssoaratk, think Baltsrihh worthy of your character and choose a color that perfectly in tune with the color of your skin.


Perfume: The poet said that the secret lies in the women's perfume, and therefore you have to choose Tgide fragrance so that it is in tune with your personality.


Make-up: it starts from the makeup and skin care are clean through the use of appropriate product for your skin type and treatment for their problems, and ends with the care and nail paint selection is interesting. Make-up is important to be consistent with the colors of your eyes and your hair and your skin and your clothes and also the appropriate Taatugean it.


Style: not only to choose a dress or outfit and focus on the story and the cloth and the degree to which all fit with the look and lines of your body, rather than elegance to the piece that way Tertdenha Mhitak and Taltk and Word. Do not ask yourself just what I wear, but how to wear.


Accessories: says one expert in the field of cosmetic accessories that are very basic in style and attractive for XB server, and does not include jewelry, but also on the belt and glasses and shoes and handbag, too.


Nature: Keep the natural look make-up that does not abolish it. Simplicity is the peak of the gravity dystrophic kill it.


Welfare: Includes calm and relaxing away from stress and tension, full of attractive women know how to relieve the beholder, rather than to raise his temper raises his admiration and attention.


Smile: it is a weapon femininity and attractiveness, Keep your teeth clean and beautiful Fbalaptsama Tzhran and Fnin and Thvrin your image beautiful.

أحلام المرأة في إيجاد شريكها بعد الثلاثين قد تتحول إلى أوهام


عض أحلام المرأة في إيجاد شريكها بعد الثلاثين قد تتحول إلى أوهام، حسب دراسة كتبتها الاختصاصية الاجتماعية البرازيلية بريندا دي أوليفيرا، وذلك لسببين: الأول هو قلة الرجال الذين يقبلون شروط المرأة الثلاثينية للزواج، والثاني هو ازدياد طبيعة طلبات وشروط المرأة الناضجة.


وبرأي بريندا، أن الأوهام تتحول إلى شروط ومتطلبات معقدة، ليس بالنسبة للمرأة الثلاثينية فقط، بل بالنسبة للرجل أيضًا، فالمرأة التي تتجاوز الثلاثين يصبح عندها العديد من الشروط حول شريك الحياة لا توجد عادة عند الفتاة الأصغر سنًا، التي تحلم فقط بركوبها الحصان الأبيض وفستان الزفاف، والزواج من ذلك الفارس الذي رسمته في خيالها في فترة المراهقة، لكن ذلك يتغير عند المرأة الثلاثينية التي تصبح أكثر واقعية، مدركة أن الزواج ليس فقط تلك الأوهام التي تدور حول الحصان الأبيض والأمير الذي رسمت صورته في مخيلتها.


تستدرك بريندا: «الرجل لا يملك عادة تلك الأوهام التي توجد في رأس المرأة؛ لأنه يعرف ما يريد والعثور على المرأة التي يريدها له أسهل بكثير من إمكانيات المرأة التي تجاوزت الثلاثين في العثور على الرجل الذي تريد الزواج منه».


الحياة المعاصرة
الحياة المعاصرة غيرت الكثير من المفاهيم حول العلاقات الزوجية والزواج، بحيث برزت ما وصفته بريندا بـ«شيفرات جديدة»، يجب أن تتعلمها المرأة لفتح باب الزواج، خاصة بعد بلوغها سن الثلاثين، وأضافت: «بعض هذه الشيفرات أصبحت معقدة نظرًا لتغير دور المرأة في المجتمع، وتحوله إلى دور ينافس دور الرجل».


ومن وجهة نظر بريندا، أن الجميع يعلم أن هناك عناصر مازال التعامل معها صعبًا بالنسبة لدور المرأة المعاصرة، ويأتي على رأسها قدرتها على التوفيق بين حياتها المهنية وحياتها العائلية، فهي مازالت تعتبر في المجتمع المسؤولة عن تربية الأولاد وتنظيم الأمور المنزلية؛ نظرًا لعدم قدرة الرجل على تنفيذ دوره المنزلي مائة بالمائة، فهو لا يحب الطبخ ولا تنظيف الأطباق، ولا الاعتناء بتربية الصغار عن قرب مثل المرأة.


بعض المصاعب
أوضحت بريندا، أن الصعوبة الكبرى تكمن في موضوع الحمل والإنجاب، فالمرأة التي تتجاوز الثلاثين من عمرها ستجد حتمًا صعوبة أكبر في الحمل، وإن كانت عاملة فهي قد لا تفكر في الإنجاب، بينما غالبية الرجال يفكرون أن يصبحوا آباء بعد سن الثلاثين؛ لذلك فهم يتطلعون للزواج من نساء صغيرات في السن لتحقيق ذلك، عالمين أن المرأة التي تتجاوز الثلاثين قد لا تحقق هذا الحلم.


تتابع بريندا: «صحيح أن سن الزواج بالنسبة للمرأة قد ارتفع إلى ما بعد سن الخامسة والعشرين في الكثير من المجتمعات، لكن توجد على أرض الواقع أمورٌ تعيق تأخير سن الزواج إلى ما بعد سن الثلاثين، وهذه حقيقة ربما لا تدركها المرأة، خاصة تلك التي تعطي أولوية للجانب المهني من حياتها»، كما أشارت الباحثة الاجتماعية البرازيلية إلى التغيرات في الأولويات عند المرأة والرجل على حد سواء في الحياة المعاصرة، وتعتبر هذه التغيرات في أحيان كثيرة صعوبات تتعقد كلما تقدمت المرأة في السن.


وعلّقت: «الصعوبة الأخرى تكمن في البحث عن الاستقرار المالي؛ لذلك تنتظر المرأة كثيرًا إلى حين العثور على رجل مستقر ماليًا؛ لكي يتسنى لها الاهتمام بأنوثتها بعيدًا عن التفكير في الصعوبات المالية».

ملابس بتاخذ العقل ريم عكرا


rem مجموعة ازياء ريم عكرا 2012
كشفت ريم عكرا مصممة الأزياء اللبنانية الشهيرة الستار عن أحدث مجموعاتها لفساتين المساء والسهرة لعام 2012.
شملت تصميماتها مجموعة من أجمل فساتين المساء والسهرة، والتي مزجت بين الاتجاهات الجديدة، مثل موضة جلد الفهد، وبين اللمسة الأنثوية المعروفة لمصممة المشاهير.
جاءت تصميماتها مستوحاة من ذكريات الطفولة في بيروت، عندما كانت تتسلق الجبال مع والدها بحثاً عن العنبر، فمن تلك الطبيعة الساحرة ما بين الجبال والخضرة استقت عكرا تصميماتها؛ فجاءت ممزوجة بألوان الثلوج الفضية، وممتزجة بألوان أوراق الأشجار وأشكال الكائنات الحية في الغابة.
rem1 مجموعة ازياء ريم عكرا 2012
وإذا تأملت قليلا ستشعرين بغلبة اللون الأسود على معظم فساتين المجموعة، ربما لأنه لون ليالي الجبال الساحرة.
وقد تكون تلك الذكريات الرقيقة الدافع لاستخدام الخامات الرقيقة كمادة أساسية في فساتين مجموعتها الجديدة، فجاءت معظمها من الشيفون والحرير المرصع بالجواهر، مضيفةً لمسة أكثر أنثوية في القصات المنسدلة لمعظم فساتين السهرة في المجموعة.
rem2 مجموعة ازياء ريم عكرا 2012
rem3 مجموعة ازياء ريم عكرا 2012
rem3 مجموعة ازياء ريم عكرا 2012
rem4 مجموعة ازياء ريم عكرا 2012
rem5 مجموعة ازياء ريم عكرا 2012


Ideas for elegant fashions this winter


b1c0eb6896ab25a44bd53dd1a074b139 افكار انيقة لازيائك هذا الشتاء
a116d74d34e555cef48ca7a3dfe25595 افكار انيقة لازيائك هذا الشتاء
8391b048b2f2c490a3e085a8a84ea7d7 افكار انيقة لازيائك هذا الشتاء
5222e335606be28bc208301a8eb82ef2 افكار انيقة لازيائك هذا الشتاء
39dcae69285be3ebb6e2088cc1c8acf2 افكار انيقة لازيائك هذا الشتاء



6d81f103d728916998cba9c6162dfe1e افكار انيقة لازيائك هذا الشتاء




Simple Steps to Make a natural magician


To Tnama Madam Pmakiaj wonderful and attractive, and at the same time, the situation quickly, Here's the steps:
First - you have to choose carefully the cream base, so it is tight to your skin color or lighter degree, and Use a light color of the central places.
- If you have dark circles, under Vdaa Flawless Foundation.
- If your skin is pale, Vdaa color apricot, beige or purple.
Second - in order to get your eyes a soft velvet, a national comb your lashes gently and Qosehma, then put two layers of mascara brown or black if you're brown, and blue or black if you're blonde, then put a line as a solution at the root of the lashes, and clean the excess of it with cotton ear.
- Water the color in the direction of the outer corner of the eyelids, and pearl beige suit over brunettes, then apply shadow over the entire eyelid, as for the light to the eyes Vinasabha almost all colors of gray, black and brown Adjalanc attractive, while blue and green Azhrk more youthful.
Third - a national status Blush or Albuleshr, and national status of the angle of the mouth in the direction of the permission to the top.
- To Ojuntin modes such as puppet Albuleshr at the level of your cheeks in a circular motion.
- Put the powder or cream that give the appearance of a beautiful light illuminates the face.
- If you want full lips, Draw the vicinity of the mouth above the line of natural Fill a little lipstick or lip pencil, then apply polish or center-aligned under the light touch of color.
- A national set some refreshments colored lips with your finger or a brush and then apply a layer of polish.

How to choose the right mascara for the eyes


Htmi composition first when choosing a mascara you want them to "lengthen eyelashes or increased intensity or resistance of water or non-bloc" Take care, and at a price that suits you best, and Tigueni luxury mascara that does not cause a lot of blocks and lasts longer.


Advised many of the experts make-up put mascara only on the eyelashes, the top, but if you want to make eyes seem wider, apply mascara on lower lashes, but make sure to put a light touch them, if you do not Taatguenin put mascara on lower lashes, try put a paper napkin underneath to avoid smudging the lower eyelids.
You also move the brush mascara zigzag back and forth, it helps to reduce the clusters.
Difficult for some to use a comb eyelashes, but some make-up they see as a great invention prevents lashes bloc and separated completely, and to use the comb eyelashes, apply mascara, first on the base of the lashes, then comb the lashes through the motor eyelashes until edges.
If you do not like to use a comb eyelashes, Discard clusters by removing excess mascara from the mascara brush, wipe the brush on a tissue before applying mascara.

للفتيات من ذوات البشرة الجافة، من القيام ببعض الخطوات قبل وضع الماكياج


لا بد للفتيات من ذوات البشرة الجافة، من القيام ببعض الخطوات قبل وضع الماكياج، لأن هذا النوع من البشرة عرضه للتقشير المستمر، بالإضافة إلى ظهور التجاعيد عليه.
أول الخطوات، هي قبل وضع الميك آب لابد من استخدام منظف طبيعي للبشرة مثل الصابون أو غسول للوجه أو أحد منتجات زيوت الأعشاب المنزلية الطبيعية مرتين في اليوم.
ونقوم بالتخلص من القشور والخلايا الزائدة التي تقف عائقاً أثناء استخدام مستحضرات التجميل، وللحصول على تقشير آمن وطبيعي يمكن خلط حبتين لوز مطحون مع ملعقة عصير الليمون وأخرى من العسل ووضعهم على الوجه مع التدليك في حركة دائرية لدقائق قليلة ثم غسله بالمياه.
وبعد التنظيف لابد من استخدام كريم مرطب بدون زيوت لوضعه على الوجه قبل عمل الميك آب بربع ساعة.
وعند استخدام كريم الأساس، على الفتاة أن تختار الكريم بتركيبة سائلة غنية بالزيوت والكريمات وعاكسة للضوء، ويفضل أن يكون ظلال الجفون وأقلام التحديد بتركيبة كريمية والبودرة تكون ذات ملمس حريري.
أخيرا وقبل وضع أحمر الشفاه نقوم بترطيبها، ثم نبدأ بطبقة ملمع الشفاه ثم أحمر الشفاه أو استخدام أحمر شفاه غني بمرطب.

حذر أطباء في بريطانيا، من مخاطر استخدام الرموش الاصطناعية


حذر أطباء في بريطانيا، من مخاطر استخدام الرموش الاصطناعية التي تبين أنها تضر بالرموش الطبيعية وتتسبب في تساقطها.


وقال الأطباء إن تقليد المشاهير والإفراط في استخدام الرموش الاصطناعية يترك تأثيرا سيئا، الرموش الاصطناعية قادرة على إلحاق ضرر طوال الوقت، والغراء المستخدم لإلصاقها قد يتسبب بحساسية، خصوصا إذا نام الناس وهم يضعونها أو سحبوا رموشا طبيعية عند نزعها.


هذا وننصح الراغبات في إطالة الرموش بطريقة طبيعية آمنة، أن يغمسن الماسكرا في ماء الورد، ويتسخدمنها على الرموش، مع المواضبة على هذا لفترة لا تقل عن شهر، وستبدأ الرموش بالطول بشكل طبيعي



الأسنان الجميلة سر من أسرار جمال الوجه


 الأسنان الجميلة سر من أسرار جمال الوجه، حيث تبدو نقطة بارزة فيه وتزيد الثقة بالنفس، وتساعد على النطق بشكل سليم، إلى جانب أهميتها الكبرى من الناحية الجمالية، هذا كله يبرز الحاجة القصوى للعناية بها وإعطائها اهتماما خاصا حفاظا على سلامتها وجمالها.


وهناك بعض النصائح تساعد العروس فى الحصول على أسنان تضيء كاللؤلؤ:
1 – تساعد نظافة الأسنان والعناية بها على الوقاية من تكدس الجير الذي يلتصق بها ويسمح بالتقاط البكتريا والسكر من الطعام بشكل أكثر، كما أن الجير يسبب التهابات وتورم فى اللثة وفى حالة إهمال الأسنان يزيد التسوس والالتهابات.


2 – لا حاجة لاستعمال كمية كبيرة من معجون الأسنان إذ يتصور البعض أن ذلك هو سر نظافة الأسنان، بل على العكس فان كمية بحجم حبة البازلاء لا تكفي لنظافة الأسنان نظافة كاملة.


3 – يجب أن نتعلم طريقة تنظيف الأسنان بواسطة الخيط، فهو أساسي للحفاظ على صحة الأسنان، لأنه يساعد فى التخلص من بقايا الأطعمة المختبئة بين الأسنان والتي يصعب إخراجها بواسطة الفرشاة، قد يبدو استخدامه مربكا فى بادئ الأمر ولكن سرعان ما يعتاد عليه، ومن الضروري تجنب استخدام الخلة فى تنظيف الأسنان لأنها تؤذي اللثة، مع ضرورة زيارة طبيب الأسنان مرتين فى ألسنه للتنظيف العميق.


4 – للتنظيف اليومي تحنى الفرشاة بزاوية 45 درجة من أعلى إلى أسفل لمدة لا تقل عن ثلاث دقائق، تفرك الشفتان بفرشاة الآسنان المبللة بالماء لمدة دقيقة واحدة فهذه العملية تنشط الدورة الدموية وتساعد على ترطيب الشفاه.


5 – يفضل تنظيف الأسنان مرة كل أسبوع بخلط كمية من الكربونات مع عصير الليمون، تفرك الأسنان بهذا الخليط على أن يكون الفرك بعيدا عن اللثة، يساعد هذا الخليط على علاج اصفرار لون الأسنان.



شهر العسل هو الشهر الذي يتعارف فيه الزوجين استمتعي فيه


شهر العسل هو الشهر الذي يتعارف فيه الزوجين ، فلماذا نُدخل في حياتهم العادية في شهر العسل أموراً وأشياء غير عادية وغير مألوفة صحيح أن المثالية والكرم والحب والرومانسية بين الأزواج صفات جميلة، ولكن يجب أن تكون صفات دائمة تصبح مع الوقت سمة لا تنتهي بانتهاء شهر العسل. ولأن استمرار هذه الصفات واجب حتى بعد دخول الحياة الزوجية، من الضروري لكل عروس أن تبتكر وتبتدع العديد من الأفكار التي تسهم في توطيد العلاقة مع الطرف الآخر، ، ولأنّ لهذه الأيام مذاقاً خاصاً للزوجين، يجب مراعاة بعض الأمور والتصرفات التي قد تصدر منهما “عن غير قصد” فتسبّب الأذى أو الجفاف أو ربما الخراب لهذا العشّ الذي لم تكتمل أُسسِه بعد. لهذه الأيام Taboos أو ممنوعات يجب على العروسين تجنبها حفاظاً على كل ما كان وسيكون من حب واحترام وتفاهم لاستمرارية هذا الرباط.


للعريس فقط:
عامل عروسك كأنها أميرة: وهذا يعني تجنب الضحك والمزاح مع أي امرأة قد تصادفها أثناء الرحلة. القاعدة الأكثر أهمية في شهر العسل تكمن أولاً وأخيراً في تركيز الزوج كلياً على زوجته ومحاولة جعل أيام العسل ذكرى لا تمّحى.


أطفئ جهاز التلفزيون والهاتف الخلوي إذا أمكن: هذا ليس وقتاً لمشاهدة برنامجك المفضل والإطّلاع على ما يجري من أخبار حول العالم. هذه الأيام هي للحب والرومانسية والهيام والحديث ثم الحديث ثم الحديث… فقط!


نظّف نفسكَ: النظافة الشخصية هي عنوان كل دقيقة قد تمر عليكَ خلال شهر العسل. والنظافة هنا لا تعني فقط الاستحمام، بل تعني العناية القصوى بجميع تفاصيل مظهرك الداخلي أولاً والخارجي ثانياً ناهيك عن استخدام المعطر دائماً وأبداً.


وضّب الأساسيات: قبل الشروع في شهر العسل، تأكد أنّ كل شيء منظم وجاهز مثل حجز الفندق، سُبل النقل والأوراق الثبوتية، المال وبطاقات الاعتماد…


تجنب المرض: إذا كنتَ تعاني من بعض الأمراض العارضة أي تلك التي قد تحدث بين فترات متباعدة أو مع تغيير الطقس مثلاً، يجب عليكَ مداواة ذلك بنفسك وأخذ كل المستلزمات الطبية لتفادي تحويل عروسكَ إلى ممرضة لكَ في أيام عسلها.


للعروس فقط:
دعيه يُسيطر: الرجل في عادته يحبّ أن يشعر برجولته عبر السيطرة والحماية، امنحيه هذه الفرصة لأنكِ بالتأكيد ستكونين في مكانة قريباً أي عند العودة إلى المنزل.


لا تتحدّثي عن ماضيكِ: إذا كنتِ مّمن سبق لهنّ الزواج، فيجب عليكِ عدم التحدث عن تلك المرحلة في شهر العسل وحتى في المستقبل لما سيسبّبه ذلك من أذى لاعتزاز زوجكِ الحالي برجولته.


أنتِ لستِ أمّه: يرغب بعض الرجال في جعل الزوجة نسخة عن الأم التي ترعرع بين أحضانها، إلا أن شخصية هذه الأم يجب أن لا تكون من حصّتك خاصةً في هذه الأيام.


فالحفاظ على الرومانسية والكيمياء Chemistry بينكما هو ما يميزكِ عنها. لذلك أنتِ زوجته. لذا كوني أنتِ وتذكري أن القواعد الأساسية لهذا الشهر من حب وعشق واحترام تبقى حيّة في الذاكرة طوال العمر، فحافظي عليها وتمتعي بعريسك.


- اكتبي كلمات الحب الجميلة على أوراق صغيرة وضعيها داخل ملابسه وخصوصاً ملابس العمل بعد شهر العسل.
- أنظري إلى عينيّ زوجك بحب وأخبريه شيئاً عنكِ لا يعرفه أحد سواك.



كيف تتخلصي من الوزن الزائد قبل الزفاف


راقب كل عروس وزنها قبل زفافها بفترة كافية، لكن عليها مراعاة مقاسات فستان الزفاف، بحيث لا تختاره ضيقا على أمل أن تفقد وزنا أكبر، ولا تختاره واسعا مخافة أن لا تفقد وزنها.
وللحصول على نتائج سريعة بالإمكان إتباع أي نظام غذائي صحي قبل الزفاف بشهر ونصف على الأقل على أن يتم إيقافه قبل الزفاف بأسبوع ، وإليك هنا النظام الذي يوصي به خبراء التغذية والصحة.
ومن المهم تناول العروس وجبة الإفطار مبكراً خلال نصف ساعة من الاستيقاظ إلا في حالة ممارسة الرياضة فيتم مدّ هذه الفترة إلى 45 دقيقة ، على أن تتكون من مواد نشوية كاملة الحبوب كربع رغيف خبز بلدي “قمح” صغير أو شريحة توست ، والبروتين كبيضة مسلوقة أو ملعقتين جبنة قريش أو 30 جرام جبنة بيضاء أو كوب حليب خالي الدسم مع كوب عصير برتقال طازج .
ووجبة خفيفة بعد الإفطار بساعتين مثل حبة تفاحة أو عيدان نبات الكرفس أو كوب حليب خالي الدسم ، وذلك تجنباً لزيادة إفراز الأنسولين الذي يؤدي بدوره إلى الجوع الشديد .
أما الغداء ، فحوالي الساعة الواحدة ظهراً على أن تحتوي على البروتين مثل اللحم أو الدجاج أو السمك أو البقوليات إضافة إلى الخضروات النيئة أو المسلوقة دون دهون .
ومن الضروري الابتعاد عن المعجنات لأنها غنية بالسكريات المعقدة ، وتؤدي إلى زيادة السكر في الدم والإحساس بالنعاس .
ووجبة خفيفة أو وجبتين خفيفتين في فترة بعد الغداء ، يفصل بينهما ثلاث ساعات ، من أجل توازن السكر في الدم  ، مثل حبة فاكهة أو كوب عصير طازج أو كوب من الخضراوات الطازجة أو كوب من سلطة الفواكه دون إضافة السكر ، مع مراعاة أن العشاء مكون من كوب لبن أو حليب خالي الدسم أو بيضة مسلوقة .




العناية ببشرة قبل موعد الزفاف لتحصلي على بشرة نضرة


غب كل عروس في الحصول على بشرة ناعمة ومشرقة وخالية من الشوائب،لكن الأمر لن يحصل بين ليلة وضحاها،بل هي بحاجة إلى جهد بسيط قبل اشهر قليلة من يوم الزفاف.
والاهم من تطبيق الوصفات التجميلية المفيدة هو التقيد بأصول التعاطي الجيد والصحي مع البشرة لتشرق حيوية ونضارة.


*ها هي ابرز النصائح التي يجب على العروس تطبيقها من اجل الحصول على بشرة نقية ناعمة وخالية من الشوائب:


النصيحة الأولى: 
إتباع النظام الغذائي الصحي والمتوازن الذي يحتوي على العديد من الأطعمة التي توفر الحريرات والعناصر المغذية التي يحتاجها جسم الإنسان, دون الحصول على كميات كبيرة من الدهون والسكر والملح ،والتقليل من استخدام المنتجات الحيوانية وتجنب الحصول على الوحدات الحرارية من السكر والحلويات. وتجنب أيضا الحصول على كمية من الأملاح لأنها تعمل على تخزين الماء داخل الجسم ،والتركيز على تناول المأكولات الغنية بالألياف.


النصيحة الثانية: 
هل تعرفين أن التنفس الصحيح يؤثر على مختلف أجهزة الجسم، ويجعلك تشعرين بالهدوء وبالنشاط والحيوية ويمنحنا صحة جيدة وأداءً ناجعا. وما أن تعتادي على التنفس الصحيح حتى تشعرين بالفرق بالنسبة لبشرتك التي تحصل على كمية اكبر من الأوكسجين.


لأنك عندما تستنشقين بشكل صحيح ، فإن صدرك بكامله يرتفع مع جميع الأعضاء الداخلية في الجزء الأعلى من الجسم.وأثناء الزفير يندفع ويتمدد الحجاب الحاجز تجاه الرئتين ويحرك الأعضاء الداخلية الواقعة أسفل الحجاب الحاجز.وعندما تتنشقين الهواء ينبغي أن يصل حتى البطن وعند الزفير يجب أن تشعري أخفّ عند البطن.


النصيحة الثالثة: 
حافظي على صحة جسمك وأنعشي بشرتك بالمياه واجعليها أكثر إشراقاً. فالمياه تساعد على التخلص من السموم في الجسم والبشرة وتجعل خلايا الجلد  أكثر ترطيباً ، فتتألق صحة ونضارة. لذلك ننصح بشرب 8 أكواب من الماء على الأقل يوميّاً وشرب المزيد في فصل الصيف. وننبهك انك لا تستطيعين أن تعتمدي على العصائر كبديل للمياه،لكن بإمكانك شرب العصير غير المحلى أو الطبيعي باعتدال وتناول المشروبات الساخنة كالزهورات أو اليانسون أوالبابونج فهي صحية ومفيدة في نفس الوقت وبديل جيد للمشروبات الغنية بالكافيين .وننبهك انه يجب أن تشربي قبل أن يبدأ الشعور بالعطش أي قبل أن تنخفض نسبة المياه فيه. وان تعتادي أن تبدأي نهارك بشرب كوب من الماء.وإذا كنت ترفضين شرب الماء بسهولة ما عليك سوى إضافة بضع نقاط من ماء الزهر.أو تناول ملعقة من العسل قبل شرب الماء فتشعرين بعدها بطعم رائع.


النصيحة الرابعة:
المثابرة على استعمال كريمات الترطيب والتغذية المناسبة لطبيعة بشرتك ،فكما البشرة بحاجة إلى ترطيب وتغذية من الداخل فإنها تطلب عناية وترطيب وتغذية من الخارج.لتمتعي بنضارة بشرة تتألق جمالاً وحيوية وصحة.



لا بد أن تمتلك صالونها الصغير بداخل منزلها لتعتني بجمال شعرها وبشرتها


 اهم مستحضرات العناية بالشعر التي يجب ان تتوفر في منزلك
تهتم كل امرأة بأنوثتها وأناقنها، لذا لا بد أن تمتلك صالونها الصغير بداخل منزلها لتعتني بجمال شعرها وبشرتها وتغير من تصفيفة شعرها كل يوم.
وإذا تحدثنا عن الشعر بوجه خاص، فلابد أن يحتوي هذا الصالون على مجموعة أساسية من المنتجات والمستحضرات للعناية بالشعر والحفاظ على مظهره الصحي طوال الوقت. إليكِ أهمها:
1 – مرطب الشعر
 اهم مستحضرات العناية بالشعر التي يجب ان تتوفر في منزلك
من أول المستحضرات التى لا غنى عنها بالمنزل هو مرطب الشعر “Leave-in conditioner” والذي يوضع على الشعر بعد الانتهاء من غسله لترطيب الشعر والتخلص من تشابك خصلاته كما أنه يعد بمثابة مستحضر تأسيسي للشعر قبل وضع كريمات التصفيف عليه.
2- فرشاة الشعر الخشنة والمشط الخشبي
 اهم مستحضرات العناية بالشعر التي يجب ان تتوفر في منزلك
الفرشاة ذات الشعيرات الناعمة والأمشاط الخشبية تعد من أدوات التصفيف الضرورية للحفاظ على صحة الشعر، فهذا النوع من الفرش يساعد على تهذيب الشعر وتقليل انتفاشه، بينما يساعد المشط الخشبي على توزيع الزيوت من فروة الرأس إلى خصلات الشعر بشكل أفضل كما يقلل نسبة تساقط الشعر وتقصفه ويكون أرق وأقل ألماً على فروة الرأس.
3- الزيت الطبيعي
 اهم مستحضرات العناية بالشعر التي يجب ان تتوفر في منزلك
سواء كان شعرك جافاً أو دهنياً أو خفيفاً أو ثقيلاً فلا غني عن الزيت فهو يساعد على تغذية فروة الرأس والأطراف ويحميه من الانتفاش والتشابك ويضفي لمعاناً عليه. اختاري نوعاً لايعمل على تزييت الشعر، واستخدميه من حين لآخر بوضع عدة قطرات على الشعر ثم قومي بتسريحه بالفرشاة
4- مجفف حراري بجودة عالية
 اهم مستحضرات العناية بالشعر التي يجب ان تتوفر في منزلك
أنتِ بحاجة أيضاً لمجفف حراري “سيشوار” لتستخدميه فى التجفيف الفوري للشعر، فمن المعروف أنه لا يُنصح بترك الشعر مبللاً لفترة طويلة. ابحثي على مجفف بماركة عالية الجودة ويُفضل أن يكون مزوداً بموزع للحرارة “diffuser”.. وهناك ثلاثة أنواع يرشحها لكِ خبراء تصفيف الشعر هي:
1- مجفف H2PRO Ultra Light Nano Hi-Tech 2500 والمزود بزر للهواء البارد يُنصح بتشغيله بعد الانتهاء من تصفيف الشعر لغلق الطبقة الخارجية من الشعر.
2- مجفف :Barbar Ceramic ECO 8000 Blow Dryer يتميز بمحرك قوي وصوت هادئ وصديق للبيئة.
5- إسبراي واقي للشعر من الحرارة
 اهم مستحضرات العناية بالشعر التي يجب ان تتوفر في منزلك
إذا كنتِ معتادة على فرد وتصفيف شعركِ بالسيشوار والمكواه، احرصي على شراء إسبراي واقي من الحرارة “Heat protectant spray ” لتضعيه على شعرك قبل البدء فى تصفيفه فهو سيحمي خصلات شعرك من تأثير الحرارة الزائدة عليه.
6- المكواه الكهربائية
 اهم مستحضرات العناية بالشعر التي يجب ان تتوفر في منزلك
لتتمكني من الحصول على شعر إنسيابي ومفرود بكفاءة فى السهرات والمناسبات الخاصة، اقتني مكواه السيراميك الكهربائية، فهى سهلة الاستخدام وأصح على الشعر ويمكنكِ من خلالها الحصول خصلات مموجة جذابة.

7- الشامبو الجاف

 اهم مستحضرات العناية بالشعر التي يجب ان تتوفر في منزلك
كثير من السيدات لا يعلمن فوائد الشامبو الجاف ولا يهتممن بشرائه، إلا أنه ضروري لاستخدامه كمستحضر بديل عن غسيل الشعر، فهو يعمل على امتصاص الزيوت التى تفرزها فروة الرأس وإضفاء كثافة على شعرك. وبمساعدته أنتِ لستِ بحاجة لغسل شعركِ مرات عديدة خلال الأسبوع لإزالة زيوته.
8- الفرشاه الدائرية
 اهم مستحضرات العناية بالشعر التي يجب ان تتوفر في منزلك
فرشاة السيشوار أيضاً من الأدوات الواجب توافرها لدى أي سيدة، ودرجة جودتها ستتحكم فى جمال المظهر النهائي لشعرك بعد التصفيف. اختاري فرشاة السيشوار ذات التقنية الدوارة والتى ستساعدكِ فى الحصول على شعر مموج أو مفرود حسب الرغبة.
9- الشامبو والبلسم
 اهم مستحضرات العناية بالشعر التي يجب ان تتوفر في منزلك
بالطبع ضعي فى اعتبارك اختيار شامبو وبلسم بجودة عالية وتأكدي من أنهما مناسبين لنوع شعرك. وفى حالة إذا كان شعرك ناعماً فيمكنكِ الاستغناء عن البلسم واستخدام الشامبو فقط.
10- المكواه المجعدة للشعر
 اهم مستحضرات العناية بالشعر التي يجب ان تتوفر في منزلك
إذا كان شعرك من النوع المفرود طوال الوقت وترغبين في تحويله لشعر مموج فيمكنكِ شراء المكواه المجعدة للشعر بحجم استدارة 1.5 بوصة أو أكبر فهى ستساعدك فى الحصول على تموجات تبدو طبيعية وحيوية.
11- الإسبراي المثبت
وأخيراً، احتفظي بإسبراي مثبت لاستخدامه فى ثثبيت شكل تصفيفتك اليومية، ويمكنك الاستغناء عنه إذا كان قوام شعرك متماسكا.



حمام بالزيوت الطبيعية فى الصباح الباكر فى اليوم


 أصبح حمام بالزيوت الطبيعية فى الصباح الباكر فى اليومأخذ الذى تقام فيه الاحتفالات من عادة بعض البلدان الأسيوية، كما أن بعض النساء فى هذه البلدان تقمن بهذه العادة كنوع من التبرك أو على اعتبار أنها شعيرة دينية كما هو الحال في الهند مثلا.
وبغض النظر عن نظرة المجتمعات لهذة العادة، إلا أنه لا يمكن نكران الفوائد الكثيرة لها، حيث إن حمام الزيوت يعمل على علاج البشرة من الأمراض ويقوم بتخليصها من العرق والرائحة الكريهة.
وقد قيل أن نمط حياة الإنسان يشبه كثيرا نمط حياة الحيوانات التى تأخذ حمامها بصورة طبيعية للحصول على الفوائد الصحية من هذا الحمام الطبيعي، ويعتبر حمام الزيوت أحد الطرق الطبيعية التي تلزم حياة الإنسان.
ولهذا إليك فوائد الماء الساخن وحمام الزيوت:
1-يقوم تيار الماء الساخن الذى تأخذه فى “الساونا” بتخليص الجسم من رائحة العرق وتنظيف خلايا البشرة ومساعدة البشرة على التنفس بحرية.
2-يقوم حمام الماء الساخن بقتل الميكروبات الموجودة على سطح الجسم، كما أن المساج بالزيوت يرفع من معدل تدفق الدورة الدموية فى الجسم الأمر الذى ينتج عنه بشرة صحية.
3-الماء الساخن مع الزيوت يعمل علي نعومة وترطيب البشرة، مع العلم بأن المساج بالكركم والزيوت مع أخذ حمام ساخن يقتل الأمراض التى تسببها الفطريات والجراثيم ويجنب آلام البشرة ويقلل العدوى.
4- وضع بتلات الزهور علي البشرة أثناء أخذ الحمام الساخن يعمل على توهج البشرة بصورة طبيعية، ويخلصها من الرائحة الغير مقبولة.
5-فإن بشرة الظهر، الكتف، المفاصل والأطراف ليست حساسة، لذا فإن الماء الساخن بإمكانه أن يقلل جميع أنواع آلام الجسم من الالتهابات، مع ضرورة تجنب ذلك على بشرة كل من الوجه وفروة الرأس.

قشر الشعر من بين المشكلات التي تثير قلق المرأة


يعتبر قشر الشعر من بين المشكلات التي تثير قلق المرأة وانزعاجها، كونه يعرضها للإحراج في العديد من الأوقات، ويؤدي ظهور القشرة إلى إفساد جمال شعر المرأة، كما يؤثر في نفس الوقت على صحته.
وإذا كنتِ تعانين من كثرة انتشار القشرة على شعرك، فلا داعي للقلق، ما عليك سوى استخدام الوصفات بعض الوصفات الطبيعية للتخلص من هذه المشكلة.
استخدمي خل التفاح لاحتوائه على حامض الفا الهيدروكسيلي الذي يقتل البكتيريا المسببة للقشرة
قومي بعد غسل شعرك بالشامبو والبلسم، بصب نصف كوب من خل التفاح العضوي على شعرك، ثم مشطي شعرك حتى يتخلل الخل جيداً ثم اغسليه .
وهناك طريقة ثانية، قومي خلالها بغلي القليل من الزعتر الجاف مع كوبين من الماء لمدة عشر دقائق.
بعد أن يبرد دلكي فروة الرأس بهذا السائل واتركيه لمدة نصف ساعة قبل أن تغسلي شعرك وسترين النتيجة بعد الاستعمال الثاني.

للعناية بالشعر ليصبح جميع وناعم


عندما تستيقظين من النوم وتجدين شعرك مستلقي بجوارك ومتساقطا فهذا أمر مزعج ,قد يؤرق الكثير منا ,لذكا ليك بعض النصائح للمحافظة على تسريحة شعرك أثناء النوم وبعده


يمكنك سحب شعرك على هيئة ديل حصان من الخلف وتثبيته ببنسة شعر على الجزء العلوي من الرأس والذهاب إلى النوم بهذه الطريقة وفي الصباح عندما تستيقظين يمكنك فك رابطة الرأس وفرده بمكواة الشعر أو عمل بعض الإستسشوار الخفيف, ويمكنك استخدام النظارات الشمسية كرابطة للرأس ,باعتبارها عقال.


ويمكن رش بعض من بوردة الأطفال على أعلى الشعر وجذوره ,وكذلك استخدام  إسبراي مثبت للشعر مع سحب الشعر إلى الوراء باستخدام النظارة الشمسية .


أما إذا كنت تتمتعين بشعر مستقيم مع بعض الطبيعة المموجة فيه فسوف تلاحظين أنه يتساقط بسهولة ولكي تحافظين على كثافته فعليك بقصه وتقصير إلى الكتفين .
وسوف تفيدك مثبتات ومرطبات الشعر كثير لأنها تحافظ عليه وتعطيه المزيد من اللمعان ولكن في بعض الأحيان تؤدي إلى جفاف شعرك ونقص الزيوت الطبيعية به.



جمال وترتيب شعر الرأس من الأمور التي تضفي الجمال والحسن على المرأة،


إن جمال وترتيب شعر الرأس من الأمور التي تضفي الجمال والحسن على المرأة، ومن أهم العوامل التي تؤثر علي جمال شعرك طريقتك لغسيل شعرك، لأن هناك قواعد أساسية تحافظ عليه وتحميه، والغسيل الخاطئ المتكرر ضار جدا بصحة شعرك.
ومن القواعد الأولية لغسل شعرك:
- انهي حمامك دائما بماء بارد خاصة على شعرك .
- تاكدي دائما من إزاله بقايا الشامبو والبلسم من شعرك .
- قد تحتاجين الى تغيير مستحضرات الصيف في الشتاء .
- لاتقتربي من الحراره ومصادرها، فالحراره تجعل شعرك يتاكسد ويخف لمعانه ويبدو متعب وجاف .
- لاتبقي شعرك ملفوف بالمنشفة بعد الحمام لفتره طويلة.
- لاتمشطي شعرك وهو مبلول.
- لاتضعي البلسم على الجذور بل اكتفي بوضعه على الأطراف .
- لاتفركي جلده راسك بأظافرك بل افعلي ذلك بأطراف الأصابع .
- عند تجفيفه بالمنشفه لاتفركيه بقوه .
- عند غسل الشعر انحني إلى الأمام؛ لأن هذا الوضع يساعد فروة الراس على تجديد دورتها الدموية.
- كما يفضل غسل الشعر يوميا، إذا كان من النوع القصير أو الخفيف حيث يكون عرضة إلى الدهون والأوساخ بشكل أسرع من العادي وذلك لأن فروة الرأس تقوم بإفراز دهون بشكل أسرع مع الشعر القصير والخفيف.
- إذا كان شعرك طويلا، كثيفا أو مموجا يمكنك أن تغسليه من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع حسب الحاجة، فهذه النوعية من الشعور تكون عرضة للجفاف بشكل أكبر لأن فروة الرأس تحتاج إلى مجهود اكبر لتوصيل الزيوت إلى أطراف الشعر. وقد نقوم بغسله قبل أن تصل الزيوت إلى الأطراف لذلك يفضل تركه بعض الوقت حتي تمنحي شعرك الفرصة لليونة الطبيعية.
- أما إذا كان شعرك من النوع الجاف والمصبوغ يفضل التقليل من عدد مرات غسل الشعر حتي لا يكون عرضة للجفاف بشكل اكبر، فيمكنك غسله من مرة إلى مرتين في الأسبوع.

تقصف الشعر من أكثر المشاكل انتشاراً بين السيدات




يعتبر تقصف الشعر من أكثر المشاكل انتشاراً بين السيدات، حيث يؤثر تقصف الشعر على مظهر شعر السيدات والفتيات، ولمعرفة الطرق السليمة لعلاج تقصف الشعر يجب أولاً معرفة الأسباب التي تؤدي إلى تقصف الشعر.
من أسباب تقصف الشعر:


يعتبر السبب الرئيسي في تقصف الشعر هو المعاملة السيئة للشعر وعدم إعطائه العناية اللازمة، لكن هناك أيضاً العديد من الأسباب الأخرى، وهي:
-  الإفراط في استعمال الشامبو أثناء الاستحمام.
- المبالغة في تمشيط الشعر أو استعمال مجفف الشعر”السشوار”.
- عدم إتباع نظام غذائي صحي يحتوي على معادن و فيتامينات مفيدة للشعر.
- نقص نشاط الغدة الدرقية.
- ترك الشعر ملفوفاً على بكرات الشعر طوال الليل.
- عدم غسل الشعر جيداً بعد ممارسة رياضة السباحة.
- استعمال بعض المواد الكيماوية لفرد الشعر.
- وجود عيب خلقي يساعد على تقصف الشعر.
كيف تتخلصين من مشكلة تقصف الشعر؟


يعد الشعر الجاف أكثر قابلية للتقصف من الشعر الطبيعي، لذلك يجب إتباع برنامج عناية بالشعر عن طرق:
- قص الشعر المتقصف؛ لأنه لا يوجد سبيل لعلاج الشعر المتقصف سوى قص الأطراف المتقصفة من الشعر مع المداومة على قص أطراف الشعر كل 4 أو 5 أسابيع.
- العناية بالشعر وإمداده بالمواد الغذائية التي يتطلبها من خلال المواظبة على بعض العلاجات المنزلية البسيطة، مثل تدليك فروة الرأس بحليب جوز الهند.
من العلاجات المنزلية التي تساعد على علاج تقصف الشعر:
تعتبر حمامات الزيوت من أفضل الطرق التي تساعد على علاج تقصف الشعر، ومن حمامات الزيوت التي تساعد على علاج تقصف الشعر:


- حمام زيت الزيتون:
يوضع زيت الزيتون على الشعر ويلف الشعر بمنشفة عند النوم ثم يغسل الشعر في الصباح.


- حمام الحناء وزيت الخردل:
تغلى أوراق الحناء في زيت الخردل ثم يصفى المزيج ويترك حتى يبرد ثم يدلك الشعر بالزيت للحصول على شعر قوي خالي من التقصف.


- حمام الزيوت الطبيعية:
يمكن عمل حمام الزيوت الطبيعية باستخدام بأي مقدار، من: زيت جوز الهند وزيت الخروع وزيت اللوز وزيت الخس وزيت السمسم وزيت النخاع، ويضاف إلى هذه الزيوت ملعقة عسل وزيت زيتون إذا كان الشعر دهني.


طريقة وضع حمام الزيوت الطبيعية على الشعر المتقصف: تُخلط جميع أنواع الزيوت في وعاء وتترك في الثلاجة، وعند الاستعمال يغسل الشعر جيداً حتى تتفتح مسام الشعر ثم توضع الزيوت على الرأس لعمل مساج لفروة الرأس لمدة من 20 – 30 دقيقة ثم يوضع الشعر تحت السشوار لمدة 10 دقائق، وبعد ذلك يُغطى الشعر بغطاء رأس مصنوع من نايلون لمدة نصف ساعة ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو، يمكن استخدام حمام الزيت كل 15- 20 يوم للتخلص من تقصف الشع

وزيت السمك يساعدان المسنين الاحتفاظ بذهن صافي


كشفت الأبحاث الطبية الحديثة النقاب عن أن النظام الغذائى الغنى بالفيتامينات وزيت السمك يساعدان المسنين الاحتفاظ بذهن صاف، حيث يعملان على تعزيز كفاءة الأوعية الدموية ومكافحة انكماش المخ وزيادة فرص الإصابة بألزهايمر.


ويأتى ذلك فى الوقت الذى حذرت فيه الأبحاث من أن الوجبات السريعة وما تحمله من دهون مشبعة وأملاح تضاعف على العكس من مخاطر الإصابة بألزهايمر.


وأكدت الأبحاث التى أجريت على عينة عشوائية من المتطوعين، أن الأشخاص الذين انتظموا فى تناول الأسماك الغنية بمادة (الأوميجا-3)، بالإضافة إلى الفيتامينات كانوا الأقل عرضة للمعاناة من خرف الشيخوخة وألزهايمر



بيروت/ تعاني الأسر التي لديها طفل مصاب بالتوحد كثيراً


بيروت/ تعاني الأسر التي لديها طفل مصاب بالتوحد كثيراً، إذ أنها تجد صعوبة في التواصل مع طفلها بسبب جهل الأفراد بشكلٍ عامٍ حول ما هو مرض التوحد وطرق التعامل مع من يعاني منه.
فالتوحد خلل معقد بالجهاز العصبي المركزي، وتتمثل أعراضه بثلاث صفات:
مشكلة في التفاعل مع المجتمع،  خلل في التواصل اللفظي وغير اللفظي، بالإضافة إلى نمط يتكرر من التصرفات مع اهتمامات ضيقة ومقيدة.
وهناك مجموعةً من الأساليب الناجحة للتعامل مع الطفل المتوحد:
1- جذب انتباه الطفل المتوحد بأسلوب واضح.
2- استخدام وسائل وألعاب تتناسب مع مستوى فهم الطفل.
3- استخدام جمل قصيرة وذات محتوى بسيط من الكلمات عند التحدث والتحاور مع الطفل المصاب بالتوحد.
4- الحرص على استعمال الكلمات المحببة لدى الطفل.
وسائل مساندة الطفل المتوحد ومساعدته بشكل جيد:
- استجابة الأم والأب إلى شد الطفل لهما نحو ما يريد.
- إعطاء فرصة كافية للطفل المتوحد ليفهم ما يقال له.
- تقبل وتحمل ما يقوله الطفل المتوحد حتى وإن بدا ما يقوله غريباً.
- إظهار الابتسامة دوماً عند التعامل مع الطفل.
- معانقة الطفل والتودد له، فعلى الوالدين أن يحتضنوا الطفل ويتقبلونه، بجانب إظهار الود والحب له.

يفضل ان يبقى في الفراش الدافئ بدل ممارسة الرياضة في جو الشتاء البارد


 منا يفضل ان يبقى في الفراش الدافئ بدل ممارسة الرياضة في جو الشتاء البارد ، بالرغم أن للرياضة في موسم الشتاء فوائد مهمة ،منها :


تحافظ على مزاج جيد :


البرد وقلة النوم من أهم أسباب الاكتئاب في فصل الشتاء ،خاصة لان الجسم في هذه الفترة ينتج نسبة قليلة من الاندورفين التي تعتبر هرمونات السعادة،
لهذا تحتاجين للقيام بنشاط رياضي لتعزيز انتاج هذه الهرمونات، و الحفاظ على مزاج جيد و الحماية من الاكتئاب الموسمي.


تساعد على النوم :


خلال فصل الشتاء ، نجد صعوبة في النوم،ولكن ممارسة الرياضة سيسهل عليك النوم بسرعة،و يحرر الجسم من الإجهاد و التعب .


فعالة ضد نزلات البرد :


الرياضة تجعلنا أقل عرضة لمخاطر الإصابة بنزلات البرد، وفقا لدراسة بريطانية حديثة ،تبين ان نزلات البرد تنخفض بنسبة 31 في المئة لدى الاشخاص الذين يمارسون الرياضة ، فهذه الأخيرة تزيد من دفاعات المناعة و تكافح الفيروسات.


تساعد على فقدان الوزن :


تساعد الرياضة على تقوية العضلات وحرق السعرات الحرارية، لهذا سوف تفقدين وزنك تلقائيا دون تغيير نظامك الغذائي في فصل الشتاء.


يمكن أن تساعد الرياضة الى حد كبير أن يعتاد الجسم على درجة الحرارة المنخفضة في الشتاء، يجب فقط ان تجهزي نفسك جيدا ،ضعي قفازات و قبعة و ملابس مناسبة تحميك من البرد ، و لا تنسي شرب الماء حتى لو كان شعورك بالعطش قليلا.



الأسباب التي تساعد الأشخاص في انقاص أوزانهم من خلال الحمية الغذائية


عل من بين الأسباب التي تساعد الأشخاص في انقاص أوزانهم من خلال الحمية الغذائية منخفضة الكربوهيدرات هو تقليلهم من تناول الفركتوز أحد أشهر أنواع السكر الذي يتحول سريعاً إلى دهون في الجسم وذلك وفقا للنتائج التي خلص إليها أحد الباحثين في المركز الطبي بولاية اوتاوا.


وتقول الدكتورة اليزابيث باركس- الأستاذ المساعد للتغذية السريرية وصاحبة الدراسة التي نشرتها “مجلة الغذاء” -إن النتائج التي توصلت إليها الدراسة تؤكد أن النوع الصحيح من الكربوهيدرات التي يتناولها الإنسان يلعب دوراً كبيراً في السيطرة على الوزن والحد من زيادته.
وتشير الأدلة الارشادية الصحية الحديثة أن الحد من الكربوهيدرات المعالجة التي تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز يلعب دوراً كبيرا في منع اكتساب المزيد من الوزن، والمعلومات الجديدة المتعلقة بالفركتوز تؤكد هذه الحقيقة.


وأظهرت الدراسة لأول المرة السرعة المدهشة التي يتحول فيها الفركتوز إلى دهون في جسم الإنسان. فالفركتوز والجلوكوز وكذلك السكروز الذي يعتبر مزيجاً من الفركتوز والجلوكوز كلها أشكال مختلفة للسكر وتتأيض على نحو مختلف. ووفقاً للدراسة، فإن الأنواع الثلاثة يمكن أن تتحول إلى دهون ثلاثية وهو أحد أنواع الدهون في الجسم. والمشكلة الحقيقية تكمن في صعوبة التخلص من هذا النوع من الدهون.
تتشكل الدهون الثلاثية في الكبد الذي يعمل كشرطي مرور ينظم استخدام السكريات الغذائية. فعندما يصل الجلوكوز إلى الكبد يقرر الأخير إذا كان الجسم في حاجة الى تخزين الجلوكوز على هيئة جليكوجين، أو القيام بحرقه من أجل الحصول على الطاقة أو تحويل الجلوكوز الى دهون ثلاثية. ويتم تخزين الكميات الزائدة من الجلوكوز حتى يأتي موعد معالجتها وفقاً لاحتياج الجسم. أما الفركتوز فإنه يدخل المسار الأيضي مباشرة متخطياً الكبد وهذا هو السبب الذي يؤدي إلى تكوين كميات كبيرة من الدهون الثلاثية.


وملخص هذه الدراسة أن الفركتوز يتحول سريعاً إلى دهون في الجسم.
وتحتوي الفواكه السكرية على نسبة عالية من الفركتوز. كما يوجد الفركتوز بكثرة في المحليات الصناعية مثل شراب فركتوز الذرة التي تستخدمه شركات صناعة المواد الغذائية بسبب رخص سعره وسهولة مزجه بالعصائر والمشروبات الغذائية والمنتجات الأخرى إضافة الى قوة تركيز السكر به.


دراسة بحثية
شارك في الدراسة ثلاثة أشخاص أصحاء وأجرى كل منهم ثلاثة اختبارات مختلفة وتعين عليهم تناول مزيج من عصائر الفواكه.
في الاختبار الأول احتوى المشروب الذي قدم كطعام افطار على نسبة 100% من الجلوكوز وهي نفس النسبة التي يصفها الأطباء للمرضى لقياس مستوى السكر.
أما الاختبار الثاني فقد قام المتطوعون بتناول شراب يحتوي على نسبة 50% جلوكوز و50% فركتوز وفي الاختبار الثالث قاموا بتناول مشروب يحتوي على نسبة 25% جلوكوز و75% فركتوز.
كانت الاختبارات الثلاثة عشوائية وقام الأشخاص بتناول غذائهم المعتاد بعد أربع ساعات من الاختبارات. واكتشف الباحثون زيادة عملية تحول السكر إلى دهون في الاختبار الثالث الذي شهد زيادة في استهلاك الفركتوز. كما أثبتت الدراسة أن الفركتوز الذي تم تناوله في الافطار غير الطريقة التي يتعامل بها الجسم مع وجبة الغذاء, فبعد تناول الفركتوز زاد الكبد من تخزين الدهون الموجودة في وجبة الغذاء على عكس المعتاد، إذ كانت هذه الدهون يتم تحويلها مباشرة الى طاقة لدى هؤلاء الأصحاء.


وفحوى هذه الدراسة أن تناول الفركتوز في وجبة الفطار أعطى الجسم كفايته من الطاقة وبالتالي فإن الكربوهيدرات التي دخلت الجسم عن طريق وجبة الغذاء تم تحويلها إلى دهون وهذه الدهون تم تخزينها بعد ذلك في الجسم بدلا من حرقها.


أجريت هذه الدراسة على أشخاص أصحاء وثبت كيف ساهم الفركتوز في تخزين الدهون فما بالك بالأشخاص البدناء الذين يعانون في الأساس من زيادة في الوزن؟!!
وتقول الدكتورة باركس أنه لا ينبغي أبدا إلغاء الفواكه من النظام الغذائي ولكن لابد من تجنب الأطعمة المعالجة التي تحتوي على فركتوز غير طبيعي.
وتضيف باركس أنه لا يجب أن نجرم الفركتوز ونجعله السبب الأوحد لداء السمنة مؤكدة أنه مجرد عامل من بين عوامل أخرى مثل زيادة استهلاك الدهون والبروتين والسكريات.
وفيما يلي قائمة بالأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الفركتوز:


-    -سكر الشاي
-    شراب الذرة المحلى الذي يستخدم في صنع الحلوى الشرقية والغربية
-    المشروبات الغذائية
-    العصائر الصناعية
-    مشروبات الطاقة
-    شيكولاته الحليب
-    حبوب الافطار
-    الكريمة المحلاة
-    الأطعمة المخبوزة
-    المربى
-    الزبادي المحلى


•    وهذه بعض النصائح العامة التي ستساعدك في الحد من زيادة الوزن:


-    قللي استهلاكك من المشروبات المحلاة بالفركتوز والوجبات الخفيفة الغنية به . وبطبيعة الحالة فإن خفض السعرات الحرارية إلى النصف لن يضرك في شئ.
-    احرصى على ألا يزيد معدل تناولك للكربوهيدرات عن 50% من إجمالي غذائك اليومي. واحصلي على الكربوهيدرات من المصادر الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والخضراوات .
-    اقرئي دائماً النشرات الموجودة على الأغذية للحد من استهلاك الفركتوز والسكر.
-    تجنبي المنتجات المعبأة التي تحتوي مكوناتها على مادة تنتهي بأحرف ose وهي الأحرف الثلاثة الأخيرة التي تدل على أن المادة سكرية.






المشروبات اللزمة لنقص الوزن


لتخفيف الوزن مثل بعض الأدوية أو الوصفات الغامضة التي تلتقطها حواء من هنا و هناك دون الاستناد إلى مرجع طبي موثوق به فتكون النتائج وخيمة خاصة إذا تزامنت مع تخفيض مفاجئ و كبير في الوزن. و الطريقة المناسبة لتخفيف الوزن يجب أن تعتمد على التدرج و على أسلوب غذائي صحي و متوازن يؤمن للجسم حاجياته الضرورية دون تركه عرضة للعديد من الامراض مثل فقر الدم أو الصداع المزمن الناتج عن غياب بعض العناصر الهامة في الغذاء.
مجلة عربيات تقدم إلى كل أنثى تحلم بتخفيض وزنها مشروبات صحية تساهم على تخفيف الوزن دون أضرار جانبية على الصحة وتحتوي هذه الممشروبات على مكونات متوفرة لدى الجميع تقريبا دون اللجوء إلى تلك الأسماء الغريبة و الأعشاب التي لم نسمع عنها من قبل و قد نضطر إلى البحث عنها مطولا قبل استعمالها
1- الماء:
من أكثر المشروبات فاعلية من ناحية تخفيف الوزن فهو يساعد على تخليص الجسم من السموم و يعمل على تسهيل عملية التمثيل الغذائي و تجديد الخلايا وهو مستعمل من قبل العديد من أخصائي العلاج الطبيعي للتعامل مع ذوي الوزن الزائد و فيما يلي أنجع طريقة لتخفيض الوزن بالماء : أولا يجب شرب 4 أكواب من الماء صباحا على الريق و لمن يجد الأمر صعبا أو مستحيلا فليبدأ بكمية اقل ثم التدرج في الكمية حتى يصل إلى الكمية النهائية ثم بعد ذلك يجب عدم أكل أو شرب أي شيء لمدة نصف ساعة على الأقل ثم تناول الأكل بطريقة عادية و الامتناع عن الأكل بعد الوجبة الليلية الأخيرة


2- عصير الجزر الدافئ:
هو عصير أثبتت التجارب نجاحه في تخفيض الوزن : قومي بتقطيع حبتي جزر متوسطتي الحجم و غليها لمدة قصيرة حتى تصبح طرية ما ثم قومي بتصفية الماء و شربه عندما يصبح دافئا قومي بالعملية مرتين يوميا و ستذهلين من النتائج


3- الحليب المنزوع الدسم:
ما لا يعلمه البعض أن الحليب من المشروبات التي تساعد على خسارة الدهون عند اتباع نظام غذائي عادي بشرط أن يكون هذا الحليب خاليا من الدسم . و تعود قدرة الحليب على تخليص الجسم من الدهون إلى الكلسيوم الذي يمنع تخزين الدهون في الجسم و بينت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون الحليب الخالي من الدسم يتمتعون بقدرة على التخلص من دهون بنسبة تفوق ال70% من أولئك الذين لا يشربو الحليب إطلاقا


4- مشروب القرفة:
القرفة من المكونات السحرية التي تساعد على تخفيف الوزن سواء باستعمالها مطحونة مثل التوابل العادية في الأكل أو باحتسائها كمشروب ساخن مثل الشاي و لعل السر في نجاعة القرفة في تخفيف الوزن يعود إلى قدرتها الفائقة في التخلص من السكر في الدم و منع تحويله إلى دهون مخزنة. لذلك من المفيد احتساء كوب من مشروب القرفة يوميا و يمكن القيام بالمشروب التالي وهو : في كوب من الماء المغلي يقع إضافة ملعقة من العسل و 1/2 ملعقة من القرفة و مزج العسل مع القرفة يحمي القلب و يساعد على التخلص من الكولستيرول و يخفض الوزن بصفة ملحوظة بعد الانتظام في تناوله


5- العصائر الطبيعية بالزبادي:
هذه المشروبات لها مفعول كبير في تخفيض الوزن فهي من ناحية تعمل على كبح جماح الشهية للأكل و تمنح الإحساس بالشبع لفترات أطول وهي إلى جانب ذلك فعالة في تخفيض الوزن فقد ثبت علميا أن من يتناولون الزبادي يملكون قدرة أكبر على التخلص من الدهون من أولئك الذين لا يستهلكونه بتاتا بنسبة 80% فالكالسيوم في الزبادي يعمل على “تكسير” الدهون و منعها من التراكم أما العصائر الطبيعية ففوائدها جمة و تعمل على تطهير الجسم و المحافظة على شبابه.. لذلك من المستحسن تناول كوب كبير من عصير مكون من فاكهتك المفضلة و علبة من الزبادي خالية من الدسم بدل وجبة العشاء و ستلاحظين الفرق بعد مدة غير طويلة