الجمعة، 23 ديسمبر 2011

لمعرفة دمج الالون


الألوان الدافئة والألوان الباردة:
 
في العادة الألوان الدافئة والباردة صعبة الفهم، لذا فسأعطي امثلة صغيرة كي لا تصادفك أي مشكلة مستقبلاً. 

الألوان الدافئة: مثل الأحمر، البرتقالي، الأصفر. وبالتحديد ممكن إن نقول بأن الألوان الدافئة هي الألوان التي نراها عادةً في النار، وتستعمل الألوان الدافئة عادةً لإظهار الابتهاج.
و الصور التي تستعمل العديد من الألوان الدافئة تستغل لتوصيل رسالة حول مشاعر قوية كالغضب، الكره، الحقد، الخيانة، الحب





الألوان الباردة: مثل الأخضر، الأزرق، البنفسجي. وممكن إن نقول بأن الألوان الباردة هي الألوان التي نراها عادةً في الطبيعة (الماء ، النباتات ، الخ).
الألوان الباردة تستعمل عادة لإظهار الهدوء، النشاطات الهادئة. وتستعمل المستشفيات اللون الأزرق المخضر، مدموجان مع بعضهما البعض على الجدران، وذلك لإبقاء المرضى بأعلى درجة من الهدوء. 











الألوان الرئيسية: (وتختلف عن مجموعة الألوان الرقمية الضوئية RGB)
وهي ثلاثة ألوان والتي ممكن أن تستعمل لصنع كل الألوان الأخرى التي عرفها الإنسان وهي الأحمر و الأزرق والأصفر. فعندما يمزج الاحمربـ الأصفر ، تحصل على البرتقالي . وعندما يمزج الأزرق بالاصفر ، تحصل على الأخضر . وعندما يمزج الأحمر بالـ الأزرق ، تحصل على البنفسجي .
وتستعمل الألوان الرئيسية بكثرة في مطاعم الوجبات السريعة . فمثلا معظم شعارات مطاعم الوجبات السريعة تستعمل الأزرق ، الأحمر ، الأصفر لإقناع الزبون بسرعتهم .كما أنهم يجملون مداخل مطاعمهم بالألوان الأساسية لكي يحرضو الزوار نفسياً على عدم للبقاء . يريدون الزائر أن يأتي ويطلب الطعام ، ويأكله بسرعة ، ثم بذهب..



لألوان الفرعية: الألوان الفرعية هي الألوان التي تحصل عليها عندما يتم دمج لونين أساسيين بقيّم متساوية، فالبرتقالي والأخضر والبنفسجي تعتبر من الألوان الفرعية . 




الألوان المتقابلة: إنهم ببساطة الألوان الموجودة على الطرف الآخر من عجلة الألوان. وبتطبيق قاعدة الألوان المتقابلة. فالأزرق متناسق مع البرتقالي، و الأصفر متناسق مع البنفسجي، وعندما لا يستطيع الشخص التمميز بين الألوان المتقابلة فهو مريض بما يدعى عمى الألوان حيث لا يرى اللون لكن يرى مقابله فمثلا عندما ينضر إلى اللون الأخضر يراه أحمر والعكس بالعكس.








الألوان النصفية: الألوان النصفية ما هي إلا الألوان الموجودة بين لونين في عجلة النصفية. فمثلا لألوان كالبرتقالي المحمر و الأصفر المخضر تعتبر من الألوان النصفية. 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق