الأحد، 4 سبتمبر 2011

تعريف معناغ الذهب وخواصهو الفيزيائية

                                        بسم الله الرحمن الرحيم


                                             الذهب -التعريف والخواص الفيزيائية والكيميائية 











التعريف والخواص الفيزيائية والكيميائية 
الذَّهب عنصر فلزي رمزه الكيميائي (Au) وهو واحد من العناصر التي عرفت منذ القِدَم. وقد كان امتلاك الذهب بلونه الأصفر البراق والجذاب علامة تدل على الثراء لآلاف من السنين .




وهو فلز أصفر براق على هيئة كتل بإمكانها عكس الضوء أما صفائحه الرقاق فتبدو خضراء اللون أو زرقاء. أما الذهب المقطع تقطيعا دقيقا - فيتميز باللون المعدني - بينما توجد أنواع أخرى منالذهب يتدرج لونها بين الياقوتي والأرجواني. 

ويأتي الذهب في المجموعة الانتقالية رقم (1ب) من الجدول الدوري للعناصر الكيميائية ، ورقمه الذري ( 79 ) ، وكتلته الذرية (196.967) ، وينصهر الذهب في درجة حرارة قدرها (1064) درجة مئوية ، ويغلي عند ( 2856) درجة مئوية ، والذهب موصل جيد للحرارة والكهرباء .
 
ويعتبر الذهب الخالص من أكثر أنواع المعادن القابلة للطرق والسحب، حيث يمكن ضربه أو طرقه حتى كثافة تصل إلى (0.000013) سم. كما يمكن تشكيل سلكا ذهبيا طوله (100) كم من كمية قدرها (29) جرام. والذهب واحد من أكثر المعادن ذات الملمس الناعم ، وتبلغ صلابته من (2.5) إلى (3) على مقياس الصلادة.
والذهب من المعادن الخاملة جدا وهو لا يتأثر بالهواء أو الحرارة أو الرطوبة. ولا يذوب في الحوامض المركزة المعدنية المعروفة أمثال حامض الهيدروكلوريك، والكبريتيك، والفوسفوريك، والنيتريك ولكنه يذوب في الماء الملكي 
( مزيجا من حامضي الهيدروكلوريك والنيتريك المركزين ).



                                    اهمية الذهب








لقد عرف الذهب وبرزت قيمته منذ عصور سحيقة كمعدن يسهل تشكيله أكثر من أي معدن آخر. بالإضافة إلى سهولة الحصول على الذهب في صورته النقية. كما أن جمال الذهب ورونقه ومقاومته للتآكل قد جعلته من المعادن المتميزة في الفنون والحرف المختلفة منذ قديم الزمن. ونظرا لندرته النسبية فقد استخدم الذهب كعملة وأساس للمعاملات المالية الدولية.. من أهم استخدامات الذهب الآن أنه يستخدم كاحتياطي للعملات.

اتمنا ان يعجبكم




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق